سيرينا ويليامس تنتزع صدارة التصنيف العالمي

تأهلت البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا والاميركية سيرينا وليامس والروسية ماريا شارابوفا المصنفات أولى وثانية ووثالثة على التوالي إلى الدور نصف النهائي من دورة الدوحة الدولية للتنس البالغة جوائزها 2،369 مليون دولار.

سيرينا ويليامس تعود لصدارة تصنيف لاعبات التنس المحترفات
سيرينا ويليامس تعود لصدارة تصنيف لاعبات التنس المحترفات

فازت فيكتوريا أزارينكا حاملة لقب دورة الدوحة الدولية على الايطالية سارة ايراني السادسة 6-2 و6-2، وسيرينا وليامس على التشيكية بترا كفيتوفا السابعة 3-6 و6-3 و7-5، وماريا شارابوفا على الاسترالية سامانتا ستوسور الثامنة 6-2 و6-4.

وبفوزها الجمعة انتزعت وليامس صدارة التصنيف العالمي من أزارنكا.

وسبق لوليامس أن تصدرت التصنيف العالمي 123 اسبوعاً في الفترة بين 2002 و2010، وهي ستصبح اعتباراً من الاثنين المقبل أكبر لاعبة تتصدر التصنيف العالمي في التاريخ كونها تبلغ من العمر 35 عاماً و4 أشهر محطمة الرقم القياسي الأسبق والذي كان بحوزة مواطنتها كريس إيفرت (30 عاما و11 شهراً عام 1985).

وكانت وليامس بحاجة الى الفوز على كفيتوفا لتزيح أزارينكا عن الصدارة بغض النظر عن النتائج الاخرى حتى نهاية الدورة، فيما كانت أزارينكا تعول على ثلاثة أمور كي تبقى في الصدارة: أولاً خسارة الاميركية، وثانياً بلوغها هي نفسها المباراة النهائية على أقل تقدير، وثالثاً عدم احراز شارابوفا اللقب.

وكانت كفيتوفا في طريقها الى تقديم خدمة الى أزارنكا كونها قاومت الاميركية وكانت قاب قوسين أو ادنى من التغلب عليها وتحقيق فوزها الاول عليها في 4 مواجهات بينهما حتى الان، بيد أن خبرة سيرينا كان لها دور كبير ونجحت في تحويل تخلفها 3-6 في المجموعة الاولى الى فوز بالمجموعتين الثانية بالنتيجة ذاتها والثالثة الحاسمة 7-5 في ساعتين و8 دقائق.

وقالت سيرينا والدموع تكاد تنهمر من عينيها "لم أكن أتوقع العودة الى المركز الاول في التصنيف العالمي"، مضيفةً "ما عشته في الآونة الاخيرة صعب للغاية".

وتابعت "انا متأثرة جداً في الوقت الحالي، انا دائماً بصدد البكاء، ولكنني لم أتوقع أبداً عودتي الى صدارة التصنيف العالمي".

وضربت سيرينا موعداً في دور الاربعة مع شارابوفا (25 عاماً) التي لم تجد أي صعوبة في تخطي عقبة ستوسور واحتاجت الى ساعة و22 دقيقة لتحقيق فوزها الثاني عشر على الاسترالية في 14 مباراة جمعت بينهما حتى الان.

وكسرت شارابوفا الساعية الى لقبها الثالث في البطولة بعد عامي 2005 و2008، إرسال ستوسور مرتين في المجموعة الاولى وانهتها في صالحها بسهولة 6-2، ثم كررت الأمر ذاته في الثانية التي حسمتها في صالحها 6-4 علما بانها خسرت إرسالها مرّة واحدة في المباراة وكانت في المجموعة الثانية.

أما أزارينكا فتابعت مشوارها الناجح في البطولة وباتت على بعد فوزين من الإحتفاظ باللقب الذي كانت توّجت به العام الماضي على حساب ستوسور في النهائي بسهولة تامة 6-1 و6-2.

وحسمت أزارينكا مباراتها مع ايراني بسهولة كبيرة 6-2 و6-2 في ساعة و24 دقيقة كاسرة إرسال الأخيرة 6 مرات، فيما خسرت إرسالها مرتين.

وتلتقي أزارينكا في الدور المقبل مع البولندية أنييسكا رادفانسكا الرابعة والتي تغلبت على الدنماركية كارولين فوزنياكي العاشرة والأولى عالمياً سابقا 6-2 و7-5 في ساعة و32 دقيقة.

وهو الفوز الثالث على التوالي لرادفانسكا على فوزنياكي والرابع في 9 مواجهات جمعت بين اللاعبتين حتى الآن.

شارابوفا ستواجه سيرينا ويليامس في نصف نهائي مثير
شارابوفا ستواجه سيرينا ويليامس في نصف نهائي مثير