ما هي خيارات سكولاري لتعويض غياب نيمار؟

إستعراض للخيارات التي قد يلجأ إليها لويز فيليبي سكولاري لتعويض غياب نيمار عن مباراة البرازيل وألمانيا.

إختبار حقيقي لسكولاري

يشكّل غياب نيمار أمام ألمانيا إختباراً حقيقياً للمدرب لويز فيليبي سكولاري، فهل سيبقى على أسلوب اللعب الذي اتبعه حتى الآن، أم سيدخل عليه التعديلات؟ وفي ما يلي الخيارات المتاحة أمام "بيغ فيليباو":  
- إشراك برنارد أو ويليان -  
 أول خيار متاح أمام سكولاري هو عدم إدخال تعديلات على نظام اللعب الذي يتبعه من خلال إعطاء فرصة للاعب الوسط وليان أو للمهاجم برنارد.
 ومن إيجابيات هذا الخيار أن مراكز اللاعبين كافة لا تتغير، بعدما اعتادوا عليها على أرض الملعب. أما المشكلة فتكمن في أن نظام اللعب هذا اعتمد للاستفادة الى أقصى حد من اللاعب الأفضل والأكثر فعالية، وفي هذه الحال، ستعطى الأولوية الى لاعب ليس من هذا المعيار.   غير أن قائد الفريق تياغو سيلفا الذي سيغيب عن قبل النهائي بعدما تلقى بطاقة صفراء خلال مواجهة كولومبيا، يرى أن "ويليان وبرنارد يتمتعان عموماً بالخصائص عينها التي تميز نيمار". ويعرف برنارد بسرعته الفائقة على أرض الملعب فيما يتميز ويليان بتمريراته الحاسمة. وستكون فرص مشاركة هذا الأخير أكبر في حال اعتمد سكولاري هذا الخيار، غير أن المدرب قد يكون نادماً في هذا الوقت لعدم اختيار لوكاس في تشكيلة فريقه النهائية للمونديال، وهو الأقرب من حيث الأداء للاعبه الرقم 10 المصاب.

   - تعزيز خط الوسط -  
 الخيار الأساسي في حال قرر سكولاري تعديل نظام اللعب، إدخال بعض التعديلات الى مركز الجناح بغياب نيمار. وترتكز الفكرة الأساسية على تعزيز خط الوسط من خلال اتباع أسلوب 4-3-3 مع إشراك فرناندينيو ولويز غوستافو وباولينيو في الوسط، وخط هجوم يرتكز على فريد الذي يتراجع بعض الشيء للتمركز في الوسط  مع الجناحين هالك وأوسكار.     
- مارسيلو الى جانب أوسكار في الوسط -
  يمتلك مارسيلو مهارات متعددة، وهو برهن سابقاً عن قدرته على التحول من المركز الخلفي الى وسط الملعب. وفي هذا الخيار، يمكن اتباع الأسلوب عينه المعتمد مع نيمار، مع إعطاء دور أساسي لأوسكار، اللاعب الأكثر فعالية بعد نيمار. وعلى رغم أن الفكرة تبدو لافتة، إلا أن ماكسويل الذي شكل إحدى مفاجآت التشكيلة النهائية للمونديال، لا يشكل ضمانة في الخط الخلفي.   وتكمن سلبية أخرى في أن مارسيلو وهالك يتناغمان على الجهة اليسرى وخيار صعود الأول الى الوسط سيجبر الثاني على الانتقال الى الجهة اليمنى.    

 
- تغيير ثوري -  
 احتمال مستبعد يشير الى أن في إمكان سكولاري اللجوء الى خيار دفاعي بالكامل يتمحور حول نقطة قوته، قلب الدفاع الذي سيفتقد القائد تياغو سيلفا. إنما يمكن أن يرتكز الدفاع على الثنائيين مايكون-دانتي ودافيد لويز-مارسيلو، مع وضع هنريكي في موقع دفاعي متقدم، واختيار لاعبي وسط إضافيين بين لويز غوستافو وفرناندينيو وباولينيو لتدعيم خط الدفاع، مع أوسكار وهالك على الجانبين وفريد في الهجوم، أو حتى مع ثلاثة لاعبي وسط مدافعين من دون فريد. كما يمكنه اتباع أسلوب 4-4-2 مع ويليان وأوسكار في الوسط المتقدم وفريد وهالك في الهجوم.