برزاني يقول إن الاستفتاء على الاستقلال خلال أشهر

رئيس إقليم كردستان العراق يؤكد أنه سيجري استفتاء على استقلال الإقليم خلال أشهر. وطهران تؤكد على لسان نائب وزير خارجيتها تمسكها بوحدة العراق معربة عن ثقتها بوجود عقلانيين بين القادة الأكراد سيرفضون تقسيم البلاد.

برزاني بحث موضوع الانفصال مع جون كيري ووليم هيغ
قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعودي برزاني إنه "يعتزم إجراء استفتاء على الاستقلال خلال أشهر" مضيفاً "إن العراق بالفعل مقسم".

وقال برزاني لـ"بي بي سي" "إن الاستقلال حق طبيعي للأكراد في الوقت الذي يؤدون فيه دوراً في الحل السياسي للأزمة في البلاد". وكان سبق لبرزاني أن أعلن أن المادة 140 من الدستور الخاصة باستفتاء كركوك انتهت. كما نقل أن الزعيم الكردي بحث مع وزيري الخارجية الأميركي والبريطاني خلال زيارتيهما الأخيرتين إلى الإقليم مسألة الانفصال.

إيران من جهتها أكدت تمسكها بوحدة العراق. وقال نائب وزير خارجيتها حسين أمير عبد اللهيان من موسكو إن بلاده "تؤيد وحدة العراق وترفض خرق الدستور العراقي وتقسيم البلد" مضيفاً إن "إيران تثق بأنه يوجد بين القادة الأكراد رجال عقلانيون لن يقبلوا بتقسيم العراق".

عبد اللهيان قال "إن الولايات المتحدة تنتهج السياسة نفسها في كل من سوريا وأوكرانيا والعراق" مؤكداً أن طهران وموسكو "متفقتان على تقديم الدعم الكافي لمواجهة الإرهاب والجماعات الإرهابية في العراق".

واعتبر المسؤول الإيراني أن ما يجري في العراق اليوم هو حرب نفسية نفسية وإعلامية باستخدام داعش لزعزعة الوضع في هذا البلد. ويزور عبد اللهيان منذ الاثنين موسكو حيث التقى المسؤولين فيها وبحث معهم تطورات المنطقة لا سيما تلك المتصلة بالعراق وسوريا. 

اخترنا لك