أثر الأزمة السورية في الواقع السياسي العراقي

ألقت الأزمة السورية بظلالها على الواقع العراقي. داعش تنقل بين البلدين فانتشر نشاطه، والتعاطي مع الازمة السورية نفسها اختلف من فريق عراقي إلى آخر، ما ترك أثره واضحا في محاور الكيانات السياسية العراقية وتكوين فرق مهمة منها.

التداخل الاقليمي في الازمة السورية أسهم في تغيير شكل الخارطة السياسية العراقية

بحكم أكثر من ستمئة كيلومتر، حدودا مشتركة بين العراق وسوريا تطغى عليها طبيعةٌ جغرافيةٌ متداخلة وواقعٌ اجتماعي بين العشائر المشتركة والمستوطنة في البلدين .

كان للازمة السورية اثرها الواضح في الوضع السياسي العراقي.

 التداخل الاقليمي في الازمة السورية أسهم في تغيير شكل الخارطة السياسية العراقية، يقول مراقبون، ما انعكس واضحا على شكل التحالفات .

عشائر الانبار اقتربت من رؤية بغداد بعدما كانت حليفة لخصوم الائتلاف الحاكم في التعاطي مع الازمة السورية .

الخبير الاستراتيجي أحمد الربيعي يقول إن "هناك انقسام سياسي واضح حول الازمة حول من يؤيد هذه الجماعات للاسف وهناك من يدافع ضد هذه الجماعات ويواجه ويؤيد الاستقرار في سوريا".

انتخابات البرلمان العراقي المقبل  حاسمة. هذا ما اتفق عليه افرقاء السياسة. ستتبعها اربعة اعوام مهمة من عمر المنطقة. وما ستفرزه صناديق الاقتراع سيكون صداه واضحا في علاقات العراق بمحيطه.

عضو ائتلاف دولة القانون صلاح عبدالرزاق يقول "داعش وجدت معسكرات ثابتة واراضي تتحرك فيها فاوجدت لها خطوط لوجستية ما بين العراق وسوريا".

ويرى محللون أن تأثر الوضع الانتخابي لمدن الفلوجة والكرمة واجزاء من الانبار نموذجٌ واضحٌ لاثر الازمة السورية على الانتخابات العراقية.

يؤكد مراقبون أن تعقيدات الازمة السورية ستترك اثرا حتى على شكل الحكومة المقبل. حكومةٌ عليها ان تضطلع بدور اكبر من سياسة النأي بالنفس بحكم هذه المرحلة الحاسمة من عمر المنطقة.

اخترنا لك