روحاني لأمانو: على الوكالة الذرية الاشراف على تنفيذ الاتفاق النووي بعدالة

الرئيس الايراني يؤكد لمدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو الذي يزور طهران أن ايران ستنفذ البروتوكل الإضافي طوعياً وإنه على الوكالة الالتزام بقوانينها وتنفيذ الاتفاق بعدالة. أمانو يؤكد لروحاني بدوره أن الوكالة تريد حل القضايا بالمباحثات ونقل الحقائق بحيادية من خلال تقريرها وأنها ستحترم القضايا السرية لأن ذلك سيساعد في اثبات سلمية برنامج ايران النووي.

روحاني خلال استقباله أمانو في طهران اليوم الأحد (أ ف ب)
قال الرئيس الايراني حسن روحاني إن "ايران لا تريد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكثر من الالتزام بقوانينها"، مشيراً إلى أن "للوكالة دور مهم في تنفيذ الاتفاق النووي".

كلام روحاني جاء خلال استقباله مدير الوكالة يوكيا أمانو الأحد في طهران.

وتوجه روحاني لأمانو بالقول "نريد أن تتعزز ثقة الرأي العام العالمي بالوكالة الدولية للطاقة الذرية يوماً بعد آخر". ولفت إلى أن "ايران ستنفذ البروتوكول الاضافي طوعياً"، آملاً أن "تشرف الوكالة على تنفيذ الاتفاق النووي بعدالة".

من جهته، أمل أمانو أن يتم عرض تقرير خبراء الوكالة حول "الأبعاد العسكرية المحتملة" لبرنامج ايران النووي سريعاً، في اجتماع حكام الوكالة.

وأشار أمانو إلى أن "الوكالة تريد حل كل القضايا من خلال المباحثات، وستحاول نقل الحقائق بحيادية من خلال تقريرها".

وخلال حضوره اجتماع لجنة دراسة الاتفاق النووي في البرلمان الايراني، أكد أمانو أن الوكالة تحترم "القضايا السرية"، مشيراً إلى أن "الوكالة تنظر بايجابية لتنفيذ ايران البروتوكول الاضافي طوعياً، حسب الاتفاق النووي"، لافتاً إلى أن هذا "سيساعد على إثبات سلمية برنامج ايران النووي".

بدوره قال علي رضا زاكاني رئيس لجنة دراسة الاتفاق النووي في البرلمان الايراني لأمانو إن "أهم أسس التعاون هو الثقة المتبادلة"، لافتاً إلى أن الشعب الايراني ونوابه يعتقدون أن الوكالة لم تقم بواجباتها ووظائفها تجاه ايران"، على حدّ تعبيره. 

موقع منظمة الطاقة الذرية الايرانية نقل عن المتحدث باسم المنظمة بهروز كمالوندي قوله إن أمانو زار موقع بارتشين العسكري واطلع على بعض معالمه التي هي محض اتهامات واهية، - وفق تأكيده- مشيراً إلى أن "الطريق الذي بجانب الموقع، والذي تعرض لانهيار ترابي بسبب الأمطار أخيراً".