مناورات بحرية إيرانية باكستانية مشتركة في مضيق هرمز

القوات البحرية الإيرانية والباكستانية تجري مناورات عسكرية مشتركة شرق مضيق هرمز الثلاثاء وتستمر لمدة أربعة أيام، ووزير الدفاع الإيراني يؤكد أن المناورات هي رسالة سلام و صداقة ونوع من بناء الثقة بين البلدين.

مناورات ايرانية باكستانية في مضيق هرمز

تجري القوات البحرية الإيرانية مناورات عسكرية مشتركة مع البحرية الباكستانية  شرق مضيق هرمز ابتداء من الثلاثاء.

ووصلت مجموعة من السفن الحربية الباكستانية إلى ميناء بندر عباس جنوب إيران السبت الماضي للمشاركة في المناورات.

وقال وزير الدفاع الايراني حسين دهقان "إنّ هذا النوع من التعاون كالمناورات المشتركة هو رسالة سلام وصداقة بالتأكيد هو نوع من بناء الثقة ويسهم في ايجاد لغة مشتركة وفهم واحد للقضايا ويقلل من أي سوء ظن يمكن ان يكون نقطة بدء لأي توتر". 

واعتبر الملحق العسكري الباكستاني في طهران أن "بين ايران و باكستان تاريخ مشترك طويل والعلاقات متازة هناك بعض الاشكالات على الحدود احياناً،  لكنها أحداث عابرة لا تؤثر على متانة العلاقات وقد كانت زيارة اسطولنا إلى ايران ودّية وجيدة وهي في إطار جولة على عدد من دول الخليج. أقمنا مناورات مشتركة مع ايران وعقدنا عدد من اللقاءات مع القادة الايرانيين في بندر عباس".

وأشار الملحق إلى أن بلاده تدين الارهاب وهي تحاربه منذ سنوات طويلة و"نتعاون مع دول المنطقة في هذا الاطار".

وكشف شهرام إيراني مساعد قائد مقر معاونية شؤون العمليات في سلاح البحر الإيراني،أإن مجموعة السفن الحربية الباكستانية تضم قاذفة صواريخ وبارجة إمداد وغواصة متطورة، لافتا إلى أن المناورات تحمل رسالة السلام والصداقة وتصب في سياق التعاون العسكري بين البلدين، بحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية.

وأضاف أن مجموعة السفن الحربية الباكستانية رست في المنطقة البحرية الأولى لسلاح البحر التابع للجيش الإيراني في ميناء بندر عباس الواقع في السواحل الجنوبية للخليج.

كما أوضح أن زيارة مجموعة السفن الحربية الباكستانية لميناء بندر عباس ستستمر لمدة أربعة أيام وخلال هذه الفترة سيلتقي الوفد الباكستاني المرافق مع نظرائه الإيرانيين.

ويمر أكثر من ثلث حجم صادرات العالم البحرية من النفط عبر مضيق هرمز وهو ممر مائي بين إيران وسلطنة عمان.

وتراقب قوات بحرية غربية بقيادة الولايات المتحدة المنطقة لضمان مرور هذه الشحنات بأمان. وتعرضت حاوية نفط خام لإطلاق نار الأسبوع الماضي أثناء إبحارها في مضيق هرمز لكن مثل الحوادث نادرة.