لقاء عباس كيري في عمان يحدد مصير المفاوضات مع إسرائيل

الرئيس الفلسطيني عقب إعلانه من الكويت رفض الفلسطينيين للاعتراف بيهودية الدولة، الرئيس الفلسطيني ينتقل إلى الأردن للقاء وزير الخارجية الأميركي، والتي يشارك فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي عبر الفيديو.

عباس أعلن من الكويت رفض الفلسطينيين لفكرة يهودية الدولة

التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأربعاء في العاصمة الأردنية عمان وزير الخارجية الأميركي جون كيري، حيث من المقرر أن يشارك رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اللقاء عبر الفيديو، وفق ما ذكرت صحيفة "إسرائيل هيوم".

وكان عباس أكد أمام القمة العربية التي أنهت أعمالها الأربعاء في الكويت، رفض الفلسطينيين لطرح إسرائيل فكرة الاعتراف بيهودية الدولة.

وكان وزير الخارجية الأميركي وصل إلى عمان بعد أن قطع زيارته إلى روما، والتقى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، محاولاً "الاستمرار في تضييق الفجوات" بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، على ما أفادت متحدثة باسمه.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني إن الملك عبد الله أكد لكيري خلال اللقاء "موقف الأردن الداعم لمفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين استناداً إلى قرارات الشرعية الدولية وحل الدولتين ومبادرة السلام العربية"، مشدداً على "ضرورة تحقيق السلام العادل والشامل، وصولاً إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني، وبما يحمي ويصون مصالح الأردن العليا، خصوصاً تلك المرتبطة بقضايا الوضع النهائي".

وكانت نقلت صحيفة "إسرائيل هيوم" عن مصدرٍ أردني رفيعٍ أن مفاوضات اليوم ستكون مصيريةً بالنسبة إلى مستقبل المفاوضات".