المغرب: جولة مفاوضات للفصائل المتحاربة في ليبيا

الفصائل المتحاربة في ليبيا تبدأ جولة مفاوضات برعاية الأمم المتحدة في الصخيرات بالمغرب في محاولة لانهاء الصراع بينها. مقتل القائد الميداني في تنظيم داعش في مدينة درنة الليبية فرج العبيدي خلال اشتباكات مع مقاتلي مجلس شورى مجاهدي درنة

بدأت الفصائل المتحاربة في ليبيا جولة من المفاوضات التي تدعمها الأمم المتحدة في الصخيرات في المغرب، في محاولة لإنهاء الصراع بينها. وسيناقش الأفرقاء الليبيون آلية اختيار رئيس لحكومة الوحدة الوطنية سواء كانت من داخل مجلس النواب في طبرق أو عبر طريقة الأقاليم. لا خيار أمام الأفرقاء الليبيين غير التوافق هكذا يبدو المشهد في جولة تعد حاسمة، وهذا ما يسعى اليه المبعوث الدولي الى ليبيا برناردينو ليون لايجاد مخرج للأزمة، وتدارك الحل السياسي قبل أن يصبح مطلباً صعب المنال.

وقال ليون للفصائل إنه يتعين عليها التوصل إلى اتفاق نهائي، بحلول العشرين من أيلول/ سبتمر من الشهر الجاري، موضحاً أن لديه أملاً كبيراً في أن يتفهم الطرفان أن الموعد المحدد، يجب أن يكون المهلة الأخيرة، وأن يكون الموعد الذي يسمح لليبيا بالخروج من الأزمة.الدعوة الدبلوماسية لليون، حملت في طياتها تهديدات وتحذيرات من أن يتحسر الأفرقاء على مرحلة يمكن فيها لليبيين تحديد مصير بلادهم، قبل أن يصبح تقرير مصيرها خارج الحدود.تأزم المشهد السياسي، وتهديدات المؤتمر الوطني المنتهية ولايته في طرابلس، في كل مرة بالانسحاب. والوضع الميداني الذي يخيم عليه شبح تنظيم داعش، مع وصول الخدمات في مختلف القطاعات إلى مستوياتها الدنيا كلها، تحتم على الأفرقاء في الصخيرات التوافق على حكومة وحدة، وتسمية رئيس لها ونائبين اثنين له، قبل تاريخ العشرين من أيلول/ سبتمبر الجاري.الدبلوماسي الاسباني مددت مهمته إلى منتصف أذار/ مارس آذار المقبل، أي قبيل مشارفتها على الانتهاء...  تمديد يأمل فيه بايصال ليبيا إلى بر الأمان قبل أواخر شهر تشرين الأول/ أكتوبر تاريخ انتهاء ولاية مجلس النواب المعترف به دولياً في طبرق، واختلاط أوراق الشرعية واللاشرعية في الأروقة الدولية، واحتكامها إلى سلطة السلاح في الشوارع الليبية.

ميدانياً، قتل القائد الميداني في تنظيم داعش في مدينة درنة الليبية فرج العبيدي، خلال اشتباكات مع مقاتلي مجلس شورى مجاهدي درنة.

من جهة ثانية، بثت مشاهد لانفجار سيارة مفخخة وسط العاصمة الليبية طرابلس، استهدفت سجناً يضم عدداً من مسؤولي نظام معمر القذافي، الذين صدرت بحق بعضهم أحكام بالإعدام.