ماذا جاء في وثيقة مبادئ مشاورات مسقط بشان اليمن؟

مصادر خاصة تؤكد موافقة وفد "أنصار الله" في مسقط على وثيقة مبادئ مشاورات مسقط بعد مناقشتها مع المبعوث الدوليّ بصيغتها النهائية وإدخال تعديلات عليها. وبحسب المصادر فإنّ الوثيقة بصيغتها النهائية لاقت موافقة أممية وأن ولد الشيخ أحمد ينتظر قرار هادي والرياض على الصيغة النهائية للوثيقة.

ورقة المبعوث الدوليّ إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد تنصّ على الالتزام بتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، بما فيها القرار ألفان ومئتان وستة عشر من جميع الأطراف وفق آلية تنفيذية يتم التوافق عليها.

كما تتضمن وقفا دائما وشاملا لإطلاق النار من جميع الأطراف ورفع الحصار البري والبحري والجوي. كذلك تدعو الورقة الى الإتفاق على رقابة محايدة على تنفيذ الآلية التي سيتم الاتفاق عليها بإشراف الأمم المتحدة.

مقترحات الورقة التي يطرحها ولد الشيخ على الأطراف اليمنية تدعو الى حماية المدنيين وإطلاق سراح المعتقلين والمحتجزين من كل الأطراف وتسهيل أعمال الإغاثة الإنسانية والسماح بدخول كل البضائع التجارية والمواد الغذائية والطبية والمشتقات النفطية وغيرها من المواد الأساسية من دون قيود.

وتطرح الورقة عودة حكومة بحّاح المؤلّفة توافقيا لتمارس مهماتها كحكومة تصريف أعمال لفترة لا تتجاوز الشهرين، يتم خلالها تشكيل حكومة وحدة وطنية.

كما تطالب الورقة باستئناف وتسريع المفاوضات بين الأطراف الجارية بوساطة الأمم المتحدة على أن تلتزم كل الأطراف بتسليم السلاح الثقيل الى الدولة وفقا لمخرجات الحوار الوطني الشامل.