مادورو: على الولايات المتحدة الخروج من "الطريق المسدود"

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يقول إنه من الضروري إخراج العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة إلى مستويات جديدة وتجنب دخولها في طريق مسدود، داعيا واشنطن إلى الإحترام والحوار.

مادرورو: المحتجون يمثلون أقلية في فنزويلا

قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إن من الضروري إخراج العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة إلى "مستويات جديدة" و"تجنب دخولها في طريق مسدود".

وتساءل مادورو في حديثه لقناة "سي إن إن" الأميركية التي عرضت مقطعا منه ليل الخميس حول مصير الولايات المتحدة التي يقودها أوباما إذا ما أرادت جماعة ما تغيير الحكومة الدستورية لهذا البلد. وأجاب أن الدولة سترد وسوف تستخدم كل الإجراءات التي يسمح بها القانون لاستعادة النظام.

وردّاً على سؤال القناة حول الإحتجاجات الشديدة في فنزويلا قال مادورو إن المحتجين يمثلون "أقلية" في البلاد.

وأشار الرئيس الفنزويلي إلى أنه يدعو الولايات المتحدة إلى الإحترام والحوار، مذكرا أنه اتخذ قرارا بتعيين سفير جديد لبلاده في الولايات المتحدة. وأضاف أن على الولايات المتحدة أن "تخرج من الطريق المسدود" في العلاقات مع فنزويلا وأمريكا اللاتينية.

يذكر أن مادورو كان قد اقترح على أوباما الشهر الماضي تعيين مبعوثين لإجراء مفاوضات، وذلك على خلفية طرد ثلاثة من موظفي القنصلية الأميركية في فنزويلا.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية آنذاك إن واشنطن "تدرس الإجراءات التي يمكن اتخاذها وفق المادة 9 لاتفاقية فيينا حول العلاقات الدبلوماسية والمادة 23 لاتفاقية فيينا حول العلاقات القنصلية".

يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين كاراكاس وواشنطن تقتصر في آخر ثلاث سنوات على عمل القائمين بالأعمال.