بطولة أستراليا: فافرينكا يهزم نادال ويحرز اللقب

السويسري ستانيسلاس فافرينكا يحقق لقبه الأول في البطولات الأربع الكبرى للتنس.

ستانيسلاس فافرينكا

حقق السويسري ستانيسلاس فافرينكا، المصنف ثامناً، إنجازاً نوعياً عندما نجح في إحراز لقب بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب، أولى البطولات الأربع الكبرى هذا الموسم، وذلك بفوزه على الإسباني رافايل نادال الأول 6-3 و6-2 و3-6 و6-3، في المباراة النهائية في ملبورن.

واستحق فافرينكا (28 عاماً) لقبه الاول في البطولات الكبرى بغض النظر عن الاصابة التي عانى منها نادال في الظهر مطلع المجموعة الثانية وادت الى توقف المباراة لدقائق وعدم قدرة الاسباني على الحركة جيداً.

وكان السويسري تخطى في طريقه الى المباراة النهائية الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثاني وبطل الاعوام الثلاثة الماضية، والتشيكي توماس برديتش السابع من الدورين السابقين على التوالي.

وسيرتقي فافرينكا الى المركز الثالث في التصنيف العالمي للاعبين المحترفين الذي يصدر الاثنين، وهو اول لاعب يتغلب على نادال وديوكوفيتش في بطولة واحدة للغراند سلام.

وعلق نادال على المباراة قائلاً: "يستحق ستان الفوز"، مضيفاً "في العام الماضي لم اكن هنا (بسبب الاصابة) وهذه المرة حاولت جاهداً للفوز، لقد عشت اسبوعين رائعين ولكن ستان يستحق اللقب".

وتابع "لقد استمتعت جداً باللعب هنا خصوصاً انني لم اتمكن من المشاركة العام الماضي، واتمنى ان اعود الى البطولة بعد 12 شهراً".

من جهته، قال فافرينكا: "انها افضل بطولة غراند سلام شاركت فيها"، مضيفاً "حتى الان لست ادري ما اذا كنت احلم ام لا، وسأرى كيف سيكون شعوري صباح غد".

وتابع متوجها الى نادال "انا آسف، واتمنى ان لا تكون الاصابة في ظهرك خطيرة، انك بطل رائع".