كيري يشكر نتنياهو على "القرار الصعب" دون الإفصاح عنه

وزير الخارجية الأميركي يتحدث عن قرار صعب اتخذه بنيامين نتنياهو دون الإفصاح عن ماهية هذا القرار، ونتنياهو يؤكد استعداده لاتخاذ قرارت تاريخية في حال وجود الشريك.

نتنياهو تحدث عن رئيس فلسطيني قادم يقود شعبه نحو السلام مع إسرائيل

شكر وزير الخارجية الأميركي جون كيري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على ما وصفه بـ "القرار الصعب" الذي اتخذه، دون أن يفصح عن طبيعة هذا القرار.

وقال كيري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نتنياهو الخميس إن "نتنياهو اتخذ القرار الصعب ويجب علي أن أشكره على ذلك"، وأضاف "نحن نعرف بالضبط المواضيع والمتغيرات والمعطيات وكلها باتت واضحة، وكذلك قضايا المفاوضات، لذلك سيجد القادة أنفسهم خلال أسابيع مطالبين باتخاذ قرارات صعبة".

وشدد كيري على أنه سيحاول خلال اللقاءات التي سيعقدها على مدى الأيام الثلاثة القادمة مع الرئيس محمود عباس ونتنياهو أن يقلص الفجوات في المواقف المتعلقة باتفاق الإطار المقترح الذي سيحدد الخطوط العريضة للمفاوضات الخاصة بالحل النهائي، وكشف أن اتفاق الإطار سيتطرق إلى جميع القضايا المركزية من الحدود والأمن والقدس واللاجئين إلى الاعتراف المتبادل وإنهاء الصراع.

وأوضح كيري أن اتفاق الإطار سيتبلور بناء على الأفكار والمواقف التي طرحها الطرفان خلال جولات المفاوضات العشرين التي تعقدت خلال الأشهر الخمسة الماضية.

واعتبر كيري أن مهمته "ليست فرض الأفكار الأميركية بل استخدام أفكار الطرفين"، مضيفاً "نحن داخل العملية التفاوضية منذ خمسة أشهر وهذه مسيرة طويلة ومعقدة لكنها ليست بالمهمة المستحيلة".

رئيس الوزراء الإسرائيلي قال من جهته "نحن مستعدون لاتخاذ قرارات تاريخية لكننا نحتاج إلى شريك في عملية السلام، وهم بدلاً من أن يعلموا ويربوا أطفالهم على السلام تقوم السلطة بتربيتهم على كراهية إسرائيل وهذا لا يمكن أن نعتبره طريقاً للسلام".