مصر تحذر قطر وتركيا من المساس بأمنها القومي

المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي يؤكد أن الخارجية المصرية لم ولن تسمح لأي طرف خارجي بالتدخل في الشأن المصري، ويلفت إلى أن "ما تفعله قطر وتركيا لن يتم التسامح معه".

عبد العاطي: نطالب بعدم التدخل فى شؤوننا

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أن مصر لم ولن تسمح لأي طرف خارجي بالتدخل في شؤونها وأن من يتدخل سيتم الرد عليه بكل قوة، لافتاً الى أن "ما تفعله قطر وتركيا من مساس بالأمن القومي لن يتم التسامح معه".

وشدد بدر عبد العاطي "أن على العالم احترام إرادة الشعب المصري" مؤكداً أنه "لا يوجد ما يسمى بالاعتقالات السياسية وأن كل من تم القبض عليه تم وفق أعمال النيابة العامة والمحاكمة أمام القوانين العادية". 

وأوضح عبد العاطي أن "مصر لا تتدخل في الشأن الداخلي للدول الأخرى"، معتبراً "أن المصلحة الوطنية والأمن القومي المصري ھﻤﺎ اللذان ﯾﺤﻜﻤﺎن سياسة مصر اﻟﺨﺎرﺟﯿﺔ".

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية "إن بلاده بذلت جهداً كبيراً فى استعادة الدور الإقليمي لها فى دول حوض النيل"، موضحاً أن "مصر لن تسمح بالتعدي على أمنها المائي". وأضاف أن "للقاهرة صوتاً مسموعاً في المجتمع الدولي والدبلوماسية المصرية تصدت لكل المحاولات المستديمة التي تحاول أن تعكر زعزعة الأمن القومي المصري".

وفي هذا الإطار أشار عبد العاطي إلى أمثلة عديدة من بينها "ﻣﻮﻗﻒ ﻣﺼﺮ ﻣﻦ اﻟﻘﻀﯿﺔ اﻟﻔﻠﺴﻄﯿﻨﯿﺔ ودﻋﻤﮭﺎ ﻟﻠﺴﻠﻄﺔ اﻟﻔﻠﺴﻄﯿﻨﯿﺔ وﺿﺮورة ﺗﻮﻗﻒ اﻟﺠﺎﻧﺐ الإسرائيلي ﻋﻦ اﻻﺳﺘﯿﻄﺎن، ورﻓﻀﮭﺎ ﺘﻮﺟﯿﮫ اﻟﻮﻻﯾﺎت اﻟﻤﺘﺤﺪة ﻟﻠﻀﺮﺑﺔ اﻟﻌﺴﻜﺮﯾﺔ ضد سورية ودﻋﻤﮭﺎ ﻟﻤﺒﺪأ رﻓﺾ اﺳﺘﺨﺪام اﻟﻘﻮة إﻻ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻷﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة. وكذلك المساعي التي تبذلها الخارجية المصرية ﻣﻊ ﺟﻨﻮب اﻟﺴﻮدان لإﯾﺠﺎد ﺣﻞ ﻷزﻣﺘﮭ اﻟﺮاھﻨﺔ".

واختتم حديثه بأن وزارة الخارجية بذلت جهداً كبيراً في نقل ما يدور في الشارع المصرى بصورة واضحة، مضيفاً "أن وزارة السياحة بالتعاون مع الخارجية المصرية عملت على رفع حظر السفر الذي فرضته بعض الدول على رعاياها إلى مصر".