موسكو تحمل واشنطن مسؤولية تداعيات الوضع في اليمن... وغارات التحالف مستمرة

موسكو تتهم الولايات المتحدة مسؤولية تداعيات قصف اليمن بعد رفض الدول مشروع بيان صحافي قدمته روسيا في مجلس الأمن وتتهم موسكو الدول الغربية والعربية بالتقصير في مساعدات اليمن الانسانية. الناطق باسم وزارة الصحة اليمنية يوجه نداءً إنسانياً إلى مجلس الأمن من أجل ادخال المساعدات والأدوية، بالتزامن مع استمرار التحالف بغاراته على مختلف الماطق اليمنية.

طائرات التحالف تشنّ عشرات الغارات على عدد من مناطق العاصمة وتفاقم الوضع الإنساني
اتهمت روسيا الدول الغربية والعربية الأعضاء في مجلس الأمن الدولي بالتقصير في الوفاء باحتياجات  اليمن الإنسانية.

وحمّل مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين الولايات المتحدة مسؤولية تداعيات قصف اليمن، لافتاً إلى أنها تدعم العملية العسكرية التي تقودها الرياض.

موقف شوركين جاء بعد رفض الدول الغربية مشروع بيان صحافي قدمته روسيا في مجلس الأمن يطلب وقف النار في اليمن لأسباب إنسانية.

وكان الناطق باسم وزارة الصحة اليمنية تميم الشامي قد وجه نداءً إنسانياً إلى مجلس الأمن من أجل إدخال المساعدات والأدوية إلى اليمن. وقال الشامي للميادين إن القطاع الاستشفائي يستهدف بشكل مباشر وغير مباشر في اليمن.

ميدانياً، استشهد ثلاثة أشخاص وجرح أحد عشر آخرون في غارة سعودية استهدفت المستشفى الميداني في دمنة خدير، وفق ما أكدت مصادر طبية للميادين.

كما شنّت طائرات التحالف عشرات الغارات على عدد من مناطق العاصمة، وعلى حرض في حجة غرب اليمن، حيث سقط عشرات الشهداء والجرحى من المدنيين.

وفي عدن تتواصل المعارك بين الجيش اليمني ومؤيدي الرئيس عبد ربه منصور هادي. وتتركز المعارك في الشوارع الشمالية لدار سعد، فيما يسيطر الجيش على أجزاء واسعة من مدينة خور مكسر، والطرق البرية الواصلة إلى عدن وهي طريق العند لحج وخور مكسر العلم أبين، إضافة إلى الشوارع الواصلة من المطار إلى قصر المعاشيق، والطريق المؤدي إلى ميناء المعلا.

في المقابل يسيطر الجيش على مدن المنصورة والشيخ عثمان وبلدة التواهي وحي القلوعة.

من جهة ثانية شهدت صنعاء تظاهرات شعبية حاشدة، مع تواصل الغارات عليها منذ أكثر من 35 يوماً.

عشرات الآلاف من اليمنيين احتشدوا في الشوارع منددين بالحصار الذي يفرضه التحالف السعودي على اليمن، والذي يعرقل تسليم المساعدات والإغاثة للمحتاجين. كما أكدوا رفضهم الغارات المتواصلة على مناطق مختلفة من البلاد.