أي أهمية لصفقة طائرات "رافال" الفرنسية بين باريس والقاهرة؟

ما أهمية طائرات رافال ولاسيما في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها مصر، بعد إعلان وزير الدفاع الفرنسي عن تعاون بلاده مع مصر ضد الارهاب والتوقيع على عقد توريد 24 طائرة مقاتلة إلى القاهرة.

شراء الطائرة يجعل مصر أول مستورد يشتري المقاتلة الحربية الفرنسية
قال وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان إن مصر وفرنسا تشنّان حملة مشتركة ضد الإرهاب في عصر جديد من التعاون الثنائي بينهما. الموقف جاء خلال توقيع عقد توريد أربع وعشرين طائرة رافال مقاتلة إلى القاهرة. توقيع العقد جرى بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الدفاع صدقي صبحي.

طائرة رافال الفرنسية تفوز بأول عقد للتصدير بعد قرار مصر تحديث معداتها العسكرية والاسراع في امتلاكها، شراء 24 طائرة وفرقاطة بحرية من طراز مزيم وصواريخ جو جو، وصواريخ جو أرض، يجعل من بلاد النيل أول مستورد يشتري المقاتلة الحربية الفرنسية، بعد عشرين عاماً من البحث الفرنسي عمن يشتري مقاتلاته.

عام 83 بدأت رحلة تصنيع رافال، لكن تسويقها عالمياً فشل، فلم تصل العديد من الصفقات إلى خواتيمها، لا سيما مع المغرب والبرازيل وليبيا وسويسرا، لتنجح هذه المفاوضات بين باريس والقاهرة اللتين أعلنتا أنهما ماضيتان في توقيع صفقة بقيمة خمسة مليارات ومئتي مليون يورو.

طائرة رافال قادرة على تعقب أربعين طائرة في وقت واحد، والاشتباك مع ثماني دفعة واحدة... هي طائرة مقاتلة متعددة المهام مصنعة من قبل شركة داسو الفرنسية.  

وتمتلك الطائرة أنظمة حربية إلكترونية كهروبصرية، للبحث الحراري، واتباع الأهداف، أنظمة تجعلها تنافس أكثر المقاتلات الحربية المعروفة بقدرات المناورة وغزارة النيران، والقدرة على الاشتباك والدقة في إصابة أهدافها.
رافال معناها (هبات ريح قوية ومفاجئة وعنيفة) لديها قدرات المقاتلة المتطورة في السرعة والمراوغة، ومفاجأة الخصم، فهي تستطيع بواسطة رادارها اكتشاف الطائرات التي تحلق تحتها.

تسهيلات كبيرة منحها الجانب الفرنسي لنظيره المصري، إذ تمّ دفع نصف بليون يورو فقط كمقدم للصفقة، فيما ضمنت الحكومة الفرنسية الصفقة بقيمة خمسين في المئة من إجماليها.

كشف النقاب عن تفاصيل الصفقة أثارت تساؤلات حول جدواها خاصة في هذه المرحلة الصعبة والدقيقة التي تعيشها مصر، ووضعت الكثير من علامات الاستفهام عن إمكانية دخول الجيش المصري في نزاعات خارجية، لا سيما ليبيا لإعادة الأمن إلى بلد يحارب الارهاب.

صفقة تاريخية ستساعد مصر في تعزيز أمنها والقيام بدورها في تحقيق الاستقرار الإقليمي، لأهمية دورها في منطقة الشرق الأوسط.

التفاوض على هذه الصفقة  كان سريعاً للغاية، بحيث أن المباحثات والزيارات بين الجانبين قد تكثفت منذ كانون الأول/ ديسمبر الماضي... صفقة تندرج في إطار العلاقات السياسية والاستراتيجية بين البلدين من خلال رجال الصناعة.