"أيام فلسطين السينمائية" على شاشات 6 مدن

أخبار فنية ترصد الجديد في عالم الشاشتين والخشبة، إضافةً إلى بعض الأحداث الفنية العربية والعالمية.

  • الملصق
  • "إيليا سليمان" مخرج وبطل فيلم الافتتاح

بين 2 و9 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، تقام فعاليات الدورة السادسة من مهرجان "أيام فلسطين السينمائية" التي وإن إفتتحت في قصر رام الله الثقافي (الافتتاح لفيلم إن "شئت كما في السماء" للمخرج "إيليا سليمان")، بمشاركة 60 فيلماً محلياً عربياً وعالمياً، فإنها تتمدد في عروضها على 5 شاشات أخرى في 5 مدن فلسطينية (القدس، بيت لحم، نابلس، غزة، والناصرة). وتشمل العروض: 18 فيلماً روائياً طويلاً (في المسابقة) و9 وثائقية ومثلها أشرطة قصيرة إضافة إلى عروض أخرى خاصة.

الأعمال المشاركة (من: لبنان، المغرب، تونس، ليبيا، مصر، إيران، ألبانيا، أوستراليا، أميركا، فرنسا، أفغانستان، والدانمارك) تتنافس على جوائز "طائر الشمس الفلسطيني"، فيما تشهد مؤسسة "عبد المحسن القطان" في رام الله تظاهرة "ملتقى صنّاع السينما" على مدى 3 أيام (بين 4 و7 الجاري، وفي السادس منه بـ "دار جاسر" مع تظاهرة "لا يعني لا" التي تهتم بصورة المرأة في السينما والمجتمع، والعنف الذي يمارس ضدها.

اللبنانية رولا أبو بكر عضو المجلس الدولي للموسيقى

  • "رولا أبو بكر" بعد انتخابها عضواً في المجلس العالمي
  • "رولا" مثلت المجمع العربي للموسيقى

حضور قوي جديد للمرأة اللبنانية في أحد المحافل الدولية، حققته المديرة الفنية لـ "كورال الفيحاء"، "رولا أبو بكر"ضمن فعاليات "المعرض العالمي للموسيقى السادس" في باريس، وخلال الجمعية العمومية الـ 38 لأعضاء المجلس الدولي للموسيقى التابع للأونيسكو.

"رولا" التي رشحها "المجمع العربي للموسيقى" التابع لجامعة الدول العربية فازت في إنتخابات اللجنة التنفيذية الجديدة للمجلس بمقعد من أصل 9 مقاعد، وباتت العربية الأولى التي تنال هذا الشرف.

هبة – عابد في "هوس"

  • "عابد فهد" و"هبة طوجي"
  • "هبة" كما ظهرت في المسرحية العالمية "Notre Dame de Paris"

خلال أيام يبدأ تصوير المشاهد الأولى من سلسلة "هوس" المؤلفة من عشر حلقات يتقاسم بطولتها "عابد فهد" و"هبة طوجي"عن نص لـ"ناديا الأحمر"، إخراج الأردني "محمد لطفي"، فيما يتولى الفنان "أسامة الرحباني" صياغة الموسيقى التصويرية وتلحين موسيقى المقدمة التي تسجلها غناء "هبة"، التي غنت في قرطاج مع العالمي "أندريا بوتشيللي" وهي تتحضر لـريسيتال غنائي في بيروت. الحلقات الجديدة من إنتاج شركتي (آي سي ميديا، وغولدن لاين).

الفنانة الشابة المتخصصة في التمثيل والإخراج، عندها خبرة مسرحية طويلة مع المسرح الرحباني، عبر الجيل الثاني من هذه العائلة العريقة في إبداعاتها، وهي تخوض منذ أشهر تجربة مسرحية عالمية بعنوان "نوتردام دو باريس" وقدمت عشرات العروض ما بين روسيا والصين.

الصوت الذهبي بين "منى" و"ساندي"

  • "ساندي شمعون"
  • الراحلة "منى مرعشلي"

وجّه مترو المدينة تحية معبرة لروح المطربة "منى مرعشلي" التي عاشت بين عامي (1958 و2016) حاملة لقب "الصوت الذهبي"، وقد أدّت أغنياتها على الخشبة الفنانة الشابة "ساندي شمعون" يرافقها العازفون: "ضياء حمزة" (أكورديون- كيبورد)، "فرح قدور" (بزق)، "سام دبول" (قانون) و"مازن ملاعب" (إيقاع).

المناخ الغنائي كان جاذباً وأدت "ساندي" الأغنيات (سألت كل مسافر، سافر يا حمام، إتركني إنسالي إسمي، عاشرت كل الحبايب، مالي ومالك يا هوى، علشان عيونك أنسى اللي فات، ياما وياما بتوصل المكاتيب، لك شوقة عندنا، شمس المغارب روحت، قبل ما تسافر كنت تقول) بكثير من الإنسجام والتأثير.