"جيل كرامة" في أسبوع

"جيل كرامة .. إلى الأمام" شعار الدورة الجديدة من "مهرجان كرامة لحقوق الإنسان في الأردن" التي تقام بين 5 و12 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، وهي تُعنى بالإنتاجات السينمائية التي تتمحور حول إحترام آدمية الإنسان في كل مكان.

  • "جيل كرامة" في أسبوع
    ملصق المهرجان 10

 

ولأن عالمنا العربي يزخر بموضوعات في هذا المجال، فقد خصص المهرجان برمجته لـ 6 أفلام متنوعة الطروحات من ضمن موضوع مشترك يصوّب على ما يفيد الآدمي من محيطه، وجاءت على الشكل التالي:

  _ "بين بحرين" للمصري "أنس طلبة" في قراءة لواقع المرأة المصرية في الريف مع طرح بعض الحلول لمعالجة ما تعاني منه في مجال تهميش دورها الإجتماعي.

  _ "إمباركة" للمغربي "محمد زين الدين"، والعنوان يدل على إسم قابلة قانونية تدعى "إمباركة" إعتادت بث أخبار والكلام عن السيدات اللواتي ساعدتهن على الوضع.

  _ "مفك" للفلسطيني "بسام جرباوي" عن سجين شاب تحرر من الأسر بعد 15 عاماً من الشقاء والصبر يحاول بكل ما أوتي من قوة وحنكة الفوز بعمل شريف ومنتج.

  _ "طعمي السمكات" للبناني "مارك سلامة" (نجل الممثل والمخرج والكاتب كميل سلامة) عن حياة ومصاعب حارس ليلي يتولّى أمن أحد المصانع بكل أمانة وبأس.

  _ "عبد الله وليلى" للعراقية "عشتار الخرسان" تضيء على قضية فقدان الذاكرة الذي يمنع الرجل في مرحلة متقدمة من عمره، التواصل الحر مع ماضيه الطفولي.

  _ "آدم" للسوري "محمد المرادي" الذي يروي قصة طفل يعاني من صيت والده الذائع كرجل كثير الكذب، لذا يعمل على إقناع رفاقه بعكس هذه الفكرة من دون جدوى.