"الأقصر 9" : 95 فيلماً، 5 لجان تحكيم، و10 مكرّمين

تشهد منطقة الأقصرفي مصر فعاليات الدورة التاسعة من مهرجانها السينمائي الذي يهتم بالسينما الأفريقية والذي يقام في الفترة بين 6 و12 آذار/مارس الجاري، ويعرض فيه 95 فيلماً من 37 دولة، بإشراف 5 لجان تحكيم، وتكريم 10 فنانين نصفهم راحلون، مع إحتفاليتين: أولى بمئوية الفنان الراحل "فريد شوقي" مع معرض وندوة عنه، وثانية تتناول مرور 60 عاماً على إنطلاقة فرقة رضا للفنون الشعبية.

 

  • "الأقصر 9" : 95 فيلماً، 5 لجان تحكيم، و10 مكرّمين
    ملصق الدورة التاسعة من المهرجان

المهرجان يرأسه شرفياً الفنان "محمود حميدة"، وإدارياً "سيد فؤاد"، وتُديره "عزة الحسيني"، وهو مهدى هذا العام إلى روح الراحل فريد شوقي حيث يتم الإحتفال بالمئوية الأولى لولادته، مع أربعة راحلين (عقيلة راتب، أسامة فوزي، المنتج التونسي أحمد بهاء الدين عطية، والممثل المالي ستيجي كوبانيه) ويكرّم مثلهم من المعاصرين (زينة، عمرو عبد الجليل، مصطفى شعبان، ميمونة ندياي، وجيمي جون لوي)، وصدر عن المهرجان كتابان "وحش الشاشة : ملحمة السينما المصرية" (تأليف أمل الجمل) و "السينما الأفريقية المعاصرة وسينما الشتات" (لـ أنجالي برابو)، كما أعادت إدارة التظاهرة طبع كتاب الدكتور "محمد غزالي" بعنوان "سينما الرسوم المتحركة في أفريقيا"، يضاف إلى كل ذلك إقامة 8 ورش فنية توزعتها أيام المهرجان الستة.

خمس لجان تحكيم تشرف على كامل العروض : الأولى خاصة بالأفلام الطويلة وتشكلت من : المخرج "جاستون كابوريه" (بوركينا فاسو) الممثلة "ميمونة نداي" (نيجيريا – السنغال) الناقد "ستيف أيوريندي" (نيجيريا) المخرج "سعد الشرايبي" (المغرب) والممثل "مصطفى شعبان" (مصر). والثانية تشرف على الأفلام التسجيلية الطويلة، أعضاؤها: المخرج "أمجد أبو العلا" (السودان) الناقد "عصام زكريا" (مصر) المخرج "مختار العجيمي" (تونس) المخرج "بيتر وانجوجي جيتاو" (كينيا) الناقد "تيرنو إبراهيما ديا" (السنغال). وتألفت الثالثة: لجنة الأفلام القصيرة، من : المخرج "أحمد فوزي صالح"، والمخرج "مارك لطفي" (مصر) المخرجة "أسماء المدير" (المغرب) المخرج "جيتونجا توش ديفيد" (كينيا) الممثل "سالم دندو" (موريتانيا).

رابعة اللجان هي "الديسابورا" (مصطلح يطلق على أماكن تواجد شعوب مهاجرة من أوطانها تعمل على محاولة العودة إليها) ومن أعضائها :الكاتبة "أنجالي برابو" (الهند) الناقد "بيتر رورفيك" (جنوب أفريقيا) المخرجة "سوسن دروزة" (الأردن) الناقد "سعد القرش" (مصر) المخرج "مويزيه نجانجورا" (الكونغو). والخامسة هي لجنة تحكيم "الفبريسي" (الإتحاد الدولي للنقاد السينمائيين) وتشكلت من : "محمد طارق" (مصر) "لطفي بن خليفة" (تونس) "إيفا إيف جاييرستام" (السويد).