"حارس القدس" بتوقيت فلسطين.. على الميادين في رمضان

"حارس القدس".. سيرة المطران ايلاريون كبوجي يأتيكم يومياً خلال شهر رمضان الساعة التاسعة مساءً بتوقيت القدس الشريف على شاشة الميادين.

  • "حارس القدس" بتوقيت فلسطين.. على الميادين في رمضان
    "حارس القدس" بتوقيت فلسطين.. على الميادين في رمضان

 

منذ بداية مسيرته النضالية أخذ المطران ايلاريون كبوجي على عاتقه قضية فلسطين المحتلة فكان مدافعاً شرساً عن كل شبرٍ من أرضها المقدسة، حوّل عباءته الكهنوتية لتكون درعاً للمقاومة وحارسة للقدس بوجه الاحتلال الاسرائيلي.

مطران حلب، حارب  "إسرائيل" حتى الرمق الأخير وهو بالمنفى،فهو يقول إن "الحرب معها هي حرب وجود لا حرب حدود، لأنّها صراعٌ على الأرض، وهذه الأرض إمّا لنا وإمّا لهم".

لنضاله رونقٌ خاص فقد نفّذ المطران الراحل عمليات عدة ضد الاحتلال الإسرائيلي، وبعد أن وجهّت إليه تهم عدة، حكمت السلطات الإسرائيلية على كبوجي بعد اعتقاله بالسجن 12 عاماً قضى منها 4 سنوات، ثم أفرج عنه بوساطة الفاتيكان ودول أوروبية بعد أن دخل في إضراب عن الطعام.

 "إسرائيل" وافقت على إطلاق سراحه بشرط أن يخرج من فلسطين دون عودة، وأبعد كبوجي في تشرين الثاني/نوفمبر 1978 عن فلسطين إلى روما.

رغم ما تعرّض له من اعتقال وسجن ونفي، واصل المطران دعمه للقضية الفلسطينية، واستثمر علاقاته مع الفاتيكان لفضح الاعتداءات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين.

ولكسر حصار غزة شارك كبوجي في حملات رفع الحصار عن القطاع. وفي عام 2009 كان من بين الذين شاركوا في حملة على متن سفينة إغاثة في أسطول الحرية الذي حمل المساعدات لأهالي القطاع، لكن السلطات الإسرائيلية صادرت كل ما فيها ولم تسمح لها بالوصول إلى غزة.

وعن عمر ناهز الـ 94 عاماً توفي كبوجي في العاصمة الإيطالية روما، لتبقى وصيته "القدس قلب فلسطين النابض، هي بمثابة الروح للجسد، بمثابة الروح لأرض فلسطين، دون القدس لا حياة ولا قيمة لفلسطين".

 "حارس القدس" .. على الميادين 

  • "حارس القدس" بتوقيت فلسطين.. على الميادين في رمضان
    لقطة من مسلسل "حارس القدس"
  • "حارس القدس" بتوقيت فلسطين.. على الميادين في رمضان
    لقطة من مسلسل "حارس القدس"

ولأن هويتها مقاومة، وبتوقيت القدس الشريف، اختارت الميادين خلال شهر رمضان المبارك عرض مسلسل حارس القدس (بطولة الممثل رشيد عساف، إخراج باسل الخطيب، وكتابة حسن م يوسف) يروي قصة المطران ايلاريون كبوجي ومقاومته المؤثرة والملتزمة (مقاومته – اعتقاله – نفيه ونضاله)، حيث كان للرجل حضور كبير في البلدين من خلال مهمته الرسولية، كما كان معروفاً بوطنيته ولم يفرّق بين دين وآخر .

يذكر أن كبوجي كان مواكباً للميادين منذ انطلاقتها، والقناة كانت تعتبره واحداً من الايقونات المقاومة للاحتلال والمدافعين عن فلسطين المحتلة، اختارته في مهرجان كوبا (عام 2013 وعام 2014) كواحد من هؤلاء المناضلين على الرغم من أنه رجل دين ووضعت صورته على الجدارية التي ضمت كل المناضلين ضد الاستعمار والاحتلال الأميركي.

كواليس المسلسل

الممثل رشيد عساف الذي يلعب دور المطران كبوجي، قال في حديث خاص للميادين نت إن التحضير للدور "استغرق وقتاً لا بأس فيه" لأن الشخصية محورية، وهي شخصية إنسانية ووطنية عاشت في فترة مهمة جداً من ستينات وسبعينات القرن الماضي والتي كان لها أثر كبير عقب احتلال الضفة الغربية والأراضي العربية المحتلة عام 1967 من موقعه الانساني والكهنوتي.

وشرح عساف "من هذا المنطلق بحثنا عن هذه الشخصية، وأين هي متواجدة كتاريخ" وأيضاً من كتب عنها؟"، مضيفاً أن مذكراته التي أشرف عليها أو من كتب عنه ممن قابلوه وقتها في روما، سركيس ابو زيد وانطوان فرنسيس، ومن ثم حسن حمادة ومعن بشور ورفيق شلالا، فاستفدت كثيراً مما كتبوه".

في الوقت نفسه، هنالك شهادات أخرى لناس عاشروه سواء في الأراضي المحتلة أو روما أو حتى في سوريا، كما أن هناك شخصيات واكبته "استطعنا أن نأخذ منها مثل الأستاذ نادر مستريح وهو الذي كان يرافق  المطران عند قدومه  إلى سوريا". 

يتابع عساف "أيضاً أخذنا من الأستاذ باسل قس نصر الله مستشار مفتي سوريا وهو صديق مقرب أستزدنا منه أيضاً".

 ووفق عساف فإن الفيديوهات الموجودة على اليوتيوب ساعدته كممثل بالتقاط روح الشخصية، فليس المطلوب منه تقيلد الشخصية.

 هذه القراءات كلها بحسب بطل المسلسل ساعدته كثيراً على صعيد التفاصيل اليومية للشحضية.

أما الكاتب حسن م يوسف فأوضح للميادين نت أن إعداد نص "حارس القدس" استغرق حوالى سنة تقريباً.

وعند سؤالنا عن سبب تأخر إعداد شريط أو مسلسل عن هذا المناضل الكبير، أجاب "الإنتاج كبير وأنا أنهيته بتاريخ 3 شباط/فبراير 2018، وميزانتيه ضخمة جداً".