اللبناني "غداء العيد" على منصة نتفليكس

شريط "غداء العيد" للمخرج اللبناني لوسيان بو رجيلي، عرف منذ ثلاثة أعوام إستقبالاً طيباً من الجمهور والنقاد والمهرجانات، وها هو اليوم محط إهتمام منصة نتنفليكس الألكترونية التي أطلقته في عروض مجانية متدفقة.

 

  • اللبناني "غداء العيد" على منصة نتفليكس
    العائلة مجتمعة إلى طاولة "غداء العيد"

كوفىء الفيلم اللبناني: غداء العيدHEAVEN WITHOUT PEOPLE ))، للمخرج الشاب لوسيان بو رجيلي، بأكثر من جائزة إقليمية ودولية منها: جائزة لجنة تحكيم الدورة 14 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، وجائزة الرؤية العالمية من الدورة 28 لمهرجان CINEQUEST في كاليفورنيا، وحاز تكريماً يستحقه من منصة نتفليكس التي أطلقته إلى مشاهدين في المنطقة والعالم من ضمن حزمتها الغنية.

الفيلم (91 دقيقة) سبق للصالات اللبنانية أن عرضته بدءاً من أول آذار/ مارس 2018 وشهد إقبالاً ممتازاً خصوصاً مع دعم تلقاه من جموع النقاد الذين إعتبروه مفاجأة سينمائية حقيقية. يتناول موضوعه حضور عائلة لبنانية كبيرة حفل غداء عيد الفصح في منزل كبيريْ العائلة، وخلال الغداء ووسط أجواء من المحبة والإحترام، كان على سيدة المنزل دفع مبلغ كانت جمعته وخبّأته في خزانتها لكنها لم تجده وراحت تهمس هنا وترفع الصوت هناك، إلى أن باحت بأن هناك مبلغاً من المال فُقد في المنزل.

وبسرعة البرق راح كل فرد يتهم الآخر بأنه سرق المال، وإنقلبت أجواء الوئام إلى متاريس داخلية وإتهامات كبيرة جعلت الكل على عداء ومواجهة مع الكل، لتحصل المفاجأة: المال مع زوج السيدة، يعني لم يُسرق، وكل الإتهامات إرتدّت على أصحابها. لعب الأدوار البارزة في الشريط (فرح الشاعر، جان بول حاج، جيني جبارة، لايتيسيا سمعان، نديم أبو سمرا، حسين حجازي، سميرة سركيس، غسان شمالي، وسام بطرس، طوني حبيب، محمد عباس، ونانسي كرم).