منتدى قرطاج بديلاً عن الأيام السينمائية

بعد أيام على إعلان إلغاء مهرجانيْ قرطاج والحمامات في تونس، تم تنظيم تظاهرة بديلة عن أيام قرطاج السينمائية الـ 31 تحت عنوان: منتدى قرطاج السينمائي، يقام على منصة ألكترونية بين 7 و12 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020.

 

  • منتدى قرطاج بديلاً عن الأيام السينمائية
    ملصق الدورة المقبلة من قرطاج أونلاين

منتدى قرطاج السينمائي، إعتُمد كتظاهرة بديلة عن الدورة 31 من: أيام قرطاج السينمائية، وموعدها في الفترة بين 7 و12 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل. المنتدى لن ينتظر هذا الموعد بل تم تحديد شهر حزيران/ يونيو الجاري ومطلع تموز/ يوليو المقبل لمباشرة أربع ورش سينمائية مكثفة ومغلقة، بمشاركة سينمائيين محليين وعرب، تكون على صورة نشاطات المهرجان المعتادة دورة إثر دورة.

الورشة الأولى تحمل عنوان "سوق الفيلم العربي والأفريقي صناعته وتوزيعه" وهو موضوع رحب وتتشعب منه موضوعات أخرى تتعلق باللهجة، وحيثيات ما يُطرح من قضايا (موعدها بين يومي الثلاثاء في 16 و30 حزيران/ يونيو الجاري). والثانية تبحث في "السبل الضامنة لمزيد من إشعاع المهرجان في تونس وخارجها والوصول إلى جمهور أوسع" وهي مهمة غير سهلة لقلة الأفلام النخبوية القابلة للمشاهدة الجماهيرية (تحدد موعدها ليومي الأربعاء في 17 حزيران/يونيو الجاري، وأول تموز/ يوليو المقبل).

الورشة الثالثة تهتم بـ "تجميع أرشيف أيام قرطاج السينمائية المكتوب منه والسمعي والبصري كمقدمة لرقمنتها" (ليومي الجمعة في 19 حزيران/ يونيو الجاري، ومطلع تموز / يوليو المقبل) أما الرابعة فعنوانها "مستقبل أيام قرطاج السينمائية من خلال تطوير القطاع السينمائي في تونس، الوطن العربي، وأفريقيا".