"كان 73": ممثل مصري، موسيقي سوري، ومخرج بريطاني

تعرض منصة مهرجان كان السينمائي الدولي 56 فيلماً من 147 دولة (بعضها إنتاج مشترك) الشريط الإنكليزي LIMBO للمخرج بن شاروك عن نص له، يلعب بطولته المصري أمير المصري في دور موسيقي سوري لاجىء إلى بريطانيا.

 

  • "كان 73": ممثل مصري، موسيقي سوري، ومخرج بريطاني
    ملصق فيلم LIMBO مع ملصق كان 73

LIMBO (103 دقائق) للإنكليزي بن شاروك إخراجاً ونصاً، هو من بين العروض الرسمية للدورة 73 من مهرجان كان السينمائي الدولي، طوال الفترة التي تُبث خلالها أفلام المهرجان عبر الأونلاين.

يلعب بطولته الممثل المصري الشاب أمير المصري الذي سبق له وشارك خلال وجوده في مصر، بلعب دورين في فيلمي: رمضان مبروك أبو العلمين حمودة (مع محمد هنيدي) والثلاثة يستغلونها، وكانت له محطة في أميركا وقف خلالها أمام الممثل القوي وودي هارلسون في فيلم LOST IN LONDON وها هو يشارك في الفيلم البريطاني LIMBO مجسداً دور الموسيقي السوري عمر الذي لجأ مع عائلته إلى لندن وهو يبحث عن عمل له في مجاله، لكن السلطات فرزته مع مجموعة لاجئين إلى منطقة سكوتلندا حيث الظروف المناخية شديدة البرودة مما إضطره لتحمل الكثير من الأوضاع القاسية.

الشريط سيعرض لاحقاً في مهرجانات إقليمية وعالمية أخرى مصحوباً بعبارة: فيلم من مهرجان كان السينمائي، وهو إنتاج مشترك بين: سينما كارافان، معهد الفيلم البريطاني، والقناة الرابعة في التلفزة البريطانية، أدار تصويره نيك كوك، وصاغ موسيقاه التصويرية هاتش ديمولبيد.

لعب الأدوار الرئيسية في الفيلم: سيدسي بابيت كنودسن (هيلغا) كينيث كولارد (بوريس) فيكاش باي (فارهاد) لويس غريبن (ستيفي) قيس ناشف، علا عريبية (واصف) غريس شيلتون (مارغريت) سيلفي فورنو (شيريل) كاميرون فيلتون (بلاغ) وكاوابينا آنساه (عبادي).

الفيلم وإن كان يوزع عالمياً بإسم بريطانيا إلاّ أن موضوعه وهويّة عدد من المشاركين فيه تُعطية إنتماء مزدوجاً وتُقدّم بالمقابل جانباً من نظرة الرأي العام الأوروبي إلى الوافدين قسراً من سوريا بحكم الأوضاع السائدة فيها منذ سنوات.