الأخوان "داردين" فازا بجائزة الأخوين "لوميير"

جائزة الأخوين "لوميير" ومقرها في ليون، تعلن أن الأخوين البلجيكيين المخرجين: جان بيار ولوك داردين، فازا بالجائزة هذا العام وسيتسلمانها خلال الدورة 12 المقبلة من مهرجان مخترعي السينما التي تقام بين 10 و18 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

  • المخرجان البلجيكيان الأخوان
    المخرجان البلجيكيان الأخوان"داردين"

مهرجان "الأخوين لوميير" الذي يمنح جائزته سنوياً لشخصية سينمائية طبعت الفن السابع بطابعها، إختار لعام 2020 موهبتين بلجيكيتين كبيرتين معروفتين ومحترمتين عالمياً، هما الأخوين المخرجين "جان بيار ولوك داردين".

الأخوان داردين سبق لهما وفازا مرتين بالسعفة الذهبية من مهرجان كان. وخلال مسيرتهما قدما لرواد السينما 11 فيلماً متميزاً بينها: روزيتا، ولانفان.

وفي الدورات السابقة تم تتويج عدد من الفنانين العالميين: فرنسيس فورد كوبولا، جين فوندا، كلينت إيستوود، كوينتن تارانتينو، كين لوتش، ميلوس فورمان، جيرار ديبارديو، مارتن سكورسيزي، كاترين دونوف، وبيدرو ألمودوفار..

ويعتبر الفوز بالجائزة تكريماً خاصاً من مكتشفيّ الفن السينمائي عام 1895 الفرنسييّن: أوغست ماري لوي نيقولا، ولوي جان لوميير، في باريس.

إشارة إلى أن الدورة المقبلة سيرأسها المخرج الفرنسي برتراند تافرنييه، حيث سيتم تكريم الكاتب الكبير الراحل ميشال أوديارد، كلارس براون، وجوان ميكلين سيلفر.