الفيلم الفلسطيني "إبراهيم إلى أجل غير مسمى" أفضل وثائقي في عمّان

الدورة الأولى من مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أول فيلم، تتوج الفيلم الفلسطيني "إبراهيم إلى أجل غير مسمى"، للمخرجة لينا العبد بجائزة أفضل فيلم وثائقي عربي.

  • ملصق فيلم
    ملصق فيلم "إبراهيم إلى أجل غير مسمى"

أعربت المخرجة الفلسطينية لينا العبد عن سعادتها بفوز فيلمها "إبراهيم إلى أجل غير مسمى"، بجائزة السوسنة السوداء كأفضل فيلم وثائقي عربي، من الدورة الأولى لمهرجان عمّان السينمائي الدولي – أول فيلم.

الفيلم يتمحور حول سيرة والدها إبراهيم العبد/ وما واجهه من تحديات، وقالت العبد إن "العمل جيد بوصفه موضوعاً محرماً، عن شخصية مؤلمة تدخل عالم الأب المختفي والرعب السياسي الذي يتردد صداه عبر الأجيال".

وتواجه المخرجة تعقيدات مشاعرها، ناسجة خيطاً رفيعاً بين ما هو شخصي وعام، بين الإنساني والسياسي، بين الأب المختفي والمكان المفقود – فلسطين، وتتركنا في حال كما ينبغي أن نكون، هذا عبرت عنه لجنة التحكيم في حيثيات منح الجائزة.

المخرجة لينا التي حصلت على 16 ألف دولار مع منحوتة السوسنة السوداء، أنجزت فيلماً في 82 دقيقة، من إنتاج فلسطيني، لبناني، قطري، سلوفيني، ودانماركي، كتبت نصه مع رامي نيحاوي، الذي أسهم معها ومع مايا بندك في التصوير.

وسبق للشريط أن فاز العام الماضي بجائزة أفضل فيلم وثائقي عربي من مهرجان الجونة السينمائي. وفي عمّان فاز الفيلم الأردني: "هدى"، كأفضل فيلم وثائقي قصير، وتم التنويه بالشريط العراقي القصير: "عودة الروح"، إخراج مهند الطيب. ومنح الجمهور جائزته لفيلم: "غزة"، إخراج الإيرلنديين غاري كين، وآندرو ماكونيل. 

حفل الختام الذي أقيم في مقر الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، بحضور رئيسة المهرجان الأميرة ريم علي، منح جوائز الأفلام الروائية، ففاز الفيلم السوداني: "ستموت في العشرين"، للمخرج أمجد أبو العلا، بالجائزة الأولى، ونال الفيلم السعودي: "آخر زيارة"، إخراج عبد المحسن الضبعان تنويهاً خاصاً من المهرجان.