احتفاليات دعم للبنان عبر معهد العالم العربي في باريس

يشهد معهد العالم العربي في باريس تظاهرات دعم وتبرع للبنان، يشارك فيها أكثر من 60 فناناً ومثقفاً وناشطاً من اللبنانيين والأصدقاء تحت عنوان: باريس- "بيروت 24 ساعة من أجل لبنان".

 

  • لبنان في باريس: العلم وبرج إيفل
    لبنان في باريس: العلم وبرج إيفل

بمبادرة من وزير الثقافة الفرنسي السابق، ومدير معهد العالم العربي في باريس حالياً، جاك لانغ، وبمشاركة إذاعة FRANCE CULTURE، وبالتعاون مع الكاتب اللبناني وجدي معوض الذي يدير مسرح "لا كولين" الوطني في كندا، ينظم المعهد طوال يومي الجمعة والسبت في 25 و26 أيلول/ سبتمبر الجاري تظاهرات إحتفالية تحمل عنوان: باريس – بيروت 24 ساعة من أجل لبنان، يشارك فيها أكثر من 60 فناناً ومثقفاً وناشطاً من المجتمع المدني، من لبنان ودنيا العرب والعالم.

  • المؤلف اللبناني الكندي
    المؤلف اللبناني الكندي "وجدي معوض"

وعبر شاشة عملاقة تتصدر مبنى المعهد في باريس سيجيب معظم المشاركين على أحد سؤالين: ما هي شكواك. وما الذي لا تزال تأمل في تحقيقه، ويتمدد هذا المناخ على مدى نهار الأحد في 27 الجاري "ليصبح عنوان الاحتفاليات 60 ساعة بدل 24 من أجل لبنان" عبر أثير إذاعة فرنسا الثقافية، بحيث تزخر البرمجة بتقارير ومعلومات ومقابلات ومناظرات وسواها من المواد التي تصب في خانة الكلام عن لبنان وطرح أفضل الوسائل لدعمه لكي ينهض من الهوّة التي سقط فيها.. وسيذهب ريع كامل الحفلات والنشاطات إلى صندوق التضامن مع لبنان التابع لمؤسسة المورد الثقافي ، و لـ: محطة بيروت، دعماً لمنظمات إنسانية وثقافية في لبنان.

لحيثيات الاحتفالات تفاصيل كثيرة، منها كلمات لكبار الفنانين وأسماء مهمة من المثقفين، في أجواء لم تعرفها باريس من قبل، وكأنما "الحدث فرنسي والمصيبة فرنسية"، كما علّق أحد كبار الصحافيين.