حسن يوسف يجسّد شخصية "بابا العرب"

الشروع بتنفيذ مسلسل "بابا العرب"، الذي يروي سيرة حياة البابا شنودة الثالث، بعد موافقة الكنيسة القبطية، والرقابة ووزارة الثقافة، حيث يجسّد الفنان حسن يوسف الشخصية.

  • البابا شنودة الثالث
    البابا شنودة الثالث

لم تُذكر الأسباب التي حالت عام 2003 دون تنفيذ مسلسل: "بابا" العرب، عن سيرة حياة البابا شنودة الثالث، لكن أنباء أشارت إلى أن البابا نفسه تمنى على القائمين بالمشروع تأجيله إلى ما بعد وفاته.

مع ذلك ورغم مرور 8 سنوات على رحيله لم يُفتح ملف المسلسل، إلاّ في الأيام القليلة الماضية، وسرعان ما أعلن الفنان المصري حسن يوسف عن جهوزيته الكاملة للعب الدور وقال: يشرفني كثيراً تجسيد هذه الشخصية في مسلسل تلفزيوني.

وضع مادة المسلسل التاريخية المؤرخ الكنسي نشأت زقلمة وصاغ الحوارات الدكتور عطاالله توفيق، في نص اختصر حياة الراحل في 5 مراحل: الطفولة، الشباب، الرهبنة، البابوية، والنياحة. وأعلن الفنان يوسف بالمناسبة: المسلسل سيهتم به مسيحيو ومسلمو العالم خاصة وأنه كان شخصية محبوبة.

المشروع حالياً يندفع باتجاه التنفيذ، مستنداً إلى توفر كل العناصر التي تسهل له مهمته فالموافقات بالجملة، من الكنيسة القبطية، إلى الرقابة على المصنفات الفنية، وزارة الثقافة، مع الإتفاق على عرضه على الفضائيات العامة كلها حتى لا يكون المشاهدون من الأقباط وحدهم، طالما أن الغاية هي في الرمزية التي تجسدها شخصية البابا شنودة الجامعة والمحترمة داخل مصر وخارجها.