فادي حداد للميادين نت: فيلمي الجديد عن ضحايا "عنبر 12" الأحياء والأموات

لأنه واحد من الضحايا الأحياء لانفجار مرفأ بيروت، أراد المخرج اللبناني فادي حداد أن يكون المتضررون والمصابون والقتلى والمشردون هم موضوع فيلمه: "عنبر12"، الذي يتحضر لتصويره حالياً.

  • فادي حداد للميادين نت: سأعتمد على مادة مصورة حقيقة

المخرج اللبناني فادي حداد، رجل هادئ أوحى بحديثه استيعابه لصدمة الانفجار الضخم الذي دمر مرفأ بيروت وأحياء كثيرة في المدينة، وقتل العشرات وجرح الآلاف.

لكنه لا ينسى ركام منزله في الطبقة 11 من المبنى الفخم المواجه للمرفأ، كان فارغاً ثم فجأة ألغي عن الخريطة، لكنه سعيد لأن عائلته كانت في قريته بمنطقة ضهور الشوير، وحزين حتى أعماق نفسه من الذل الذي يعانيه المتضررون والضحايا، ويؤكد في حديثه إلى الميادين نت "أنا سأحمل قضيتهم، لن أراجع أحداً أو أسأل أحداً فقط سأقول حقيقة ما جرى وبكل وضوح وجرأة".

  • فادي حداد للميادين نت: شهد لبنان 3 انفجارات متلاحقة
    فادي حداد للميادين نت: شهد لبنان 3 انفجارات متلاحقة

وقال حداد إن ورشة كتابة نص الفيلم تعمل بجد ودأب، ونقوم بـ"جوجلة الأفكار والقضايا المتشعبة لكي نخلص إلى نص يقول أكثر شيء يروي الوقائع، ويكشف عن الأوجاع التي تسبب بها الانفجار".

وأكد أن "كل شيء رغم ما نعانيه سيكون من إنتاجنا ومعداتنا"، لافتاً إلى أنه لم يطرق باب أحد من أجل الفيلم، بل "أستعين بمجموعة شباب ينجزون الكثير، وأنا أتوقع منهم أكثر، ولن أخاف من قول الحقيقة، سأطرح أسئلة وأعثر لها على أجوبة".

  • فادي حداد للميادين نت: أنا أشجع كل مَن يريد أن ينتج أفلاماً حول العنبر 12
    فادي حداد للميادين نت: أنا أشجع كل من يريد أن ينتج أفلاماً حول العنبر 12 بمرفأ بيروت

فادي حداد الذي تأسس على التصوير ثم الإخراج، مرّت كاميرته على معظم نجوم الغناء في لبنان ودنيا العرب، وجرّب السينما بفيلم واحد "المهراجا" (زياد برجي)، هذا عدا الإعلانات التي يصورها في لبنان والمحيط العربي، معلناً أن فكرة الهجرة لا تخطر على باله أبداً، "نعم أسافر لأوقات محددة ثم أعود بعد أن أنجز عملاً في عواصم العرب أو العالم، لكن الأساس هنا".

وأشار في معرض حديثه عن فيلمه إلى أن عنوانه سيبقى "عنبر 12"، وأضاف "أنا أحترم المنتج صادق الصباح، وليكن هناك فيلم ومسلسل بالعنوان نفسه. وسأهتم كثيراً بالأمور الصغيرة لتجميع أكبر قدر من معالم الناس المتضررين، لا أريد ممثلين في الفيلم فقط الضحايا وأسرهم". 

وهنا فيديو المقابلة كاملة:

  • فادي حداد يتحدث للميادين نت حول فيلمه الجديد
    فادي حداد يتحدث للميادين نت حول فيلمه الجديد "عنبر 12"