مهرجان الجونة 4 يعرض 44 فيلماً ويكرّم ديبارديو

الدورة الرابعة من مهرجان الجونة السينمائي الدولي تقام هذا العام رافعة شعار:التحدي، ومكرّمة عدداً من الأسماء يتقدمهم الفرنسي جيرارد ديبارديو، في وقت لم تحسم مونيكا بيلوتشي حضورها حتى الآن.

  • ملصق الدورة الرابعة لمهرجان الجونة
    ملصق الدورة الرابعة لمهرجان الجونة

عقدت اللجنة المشرفة على فعاليات مهرجان الجونة السينمائي مؤتمراً صحفياً أعلنت خلاله الكثير من معالم الدورة الرابعة التي تفتتح في 23 من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري تحت شعار: مهرجان التحدي، وسط إجراءات صحية حازمة التزاماً بشروط السلامة من جائحة كورونا.

وتم تحديد المكرمين هذا العام يتقدمهم النجم الفرنسي جيرارد ديباديو الذي يمنح جائزة الإنجاز الإبداعي، ومعه الفرنسي من أصل مغربي سعيد طغماوي ويُمنح جائزة عمر الشريف، ومعهما المصريان: الممثل خالد الصاوي، ومهندس الديكور أنسي أبوسيف.

ولم تؤكد النجمة الإيطالية مونيكا بيلوتشي حضورها حتى الآن لتكون مع فريق الفيلم التونسي: "الرجل الذي باع ظهره"، للمخرجة كوئر بن هنية.

وتقام في سياق النشاطات حلقة نقاشية تتمحور حول: تمكين النساء في صناعة السيينما، تشارك فيها المخرجة الفلسطينية نجوى نجار، والممثلة الهندية ريشا شارما، ويشرف مدرب التمثيل العالمي جيرالد جيمس على ورشة حول أسس تعليم وتدريب الممثلين في المعاهد والأستوديوهات ما بين هوليوود وأوروبا.

ومن فعاليات المهرجان إفتتاح: مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة، الذي يتواكب مع تظاهرة: السينما حفل موسيقي، حيث يعرض فيلم: "الصبي"، لـ شارلي شابلن بمناسبة مرور مئة عام على إطلاق الشريط، ويتواكب العرض مع عزف حي لموسيقى الفيلم عبر أوركسترا يقودها المايسترو أحمد الصعيدي.

هذه الدورة تعرض 44 فيلماً (16 طويلاً، 10 وثائقية، و18 قصيراً) يضاف إليها عرضان خاصان، و17 أخرى في قسم الإختيار الرسمي خارج المسابقة. ومن الأفلام التي أدرجت على البرمجة: "حارس الذهب" (أول فيلم أجنبي يشارك فيه المصري أحمد مالك) "احتضار"، لـ هلال بيدراؤوف، و"سقوط"، وهو أول فيلم يخرجه الممثل فيغو مورتنسن.