مهرجان الجونة السينمائي 4 ينطلق اليوم في ظل إجراءات صحية مشددة

مساء اليوم الجمعة، تنطلق الدورة الرابعة من مهرجان الجونة السينمائي، في ظل إجراءات صحية مشددة، وبعدد قليل من المدعوين.

  • مهرجان الجونة السينمائي 4 ينطلق اليوم: لا تعديلات ولا ضيوف أجانب
    مهرجان الجونة السينمائي في دورته الرابعة سيشهد تكريماً للمثل المصري خالد الصاوي

عند السادسة من مساء اليوم الجمعة، تفتتح الدورة الرابعة من مهرجان الجونة في مصر، وسط إجراءات صحية مشددة ومراعاة دقيقة لشروط التباعد الاجتماعي، أدت إلى تقليص عدد الحضور، وبالتالي الاعتذار إلى معظم الفنانين.

ورغم الحملة التي قادها فنانون ومثقفون مصريون وعرب ضد تكريم الممثل الفرنسي جيرارد دوبارديو، بسبب مواقفه الداعمة بـ"إسرائيل"، وعلى خلفية تهم موجهة إليه بالقتل والاغتصاب، فسيتم تكريمه في المهرجان، ومنحه جائزة الإنجاز الإبداعي، "انطلاقاً من تاريخه الفني وأدواره المؤثرة وموهبته الفذة"، بحسب رئيس المهرجان انتشال التميمي.

هذه الدورة التي تستمر حتى 31 تشرين الأول/أكتوبر الجاري ستشهد تكريماً للممثل المصري خالد الصاوي ومنسق المناظر أنسي أبو سيف، في وقت كان لافتاً عدم وجود فيلم مصري مشارك في المسابقة الرسمية، رغم أن المدير الفني للمهرجان، المخرج أمير رمسيس، أعرب عن سعادته باختيار أحدث أفلامه "حظر تجول" (إلهام شاهين، أمينة خليل، أحمد مجدي، والفلسطيني كامل الباشا) للمنافسة في المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي الذي ينطلق في 2 كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

ومن أعضاء التحكيم في الحفل: ماريان خوري، وكندة علوش، وآسر ياسين، والمخرج السوداني أمجد أبو العلا. وتتخلل الدورة محاضرة في أصول التصوير السينمائي، يلقيها مدير التصوير أحمد المرسي (أدار تصوير 3 أفلام للمخرج مروان حامد "الفيل الأزرق"، "تراب الماس"، و"الأصليين").

  • مهرجان الجونة السينمائي 4 ينطلق اليوم: لا تعديلات ولا ضيوف أجانب
    مهرجان الجونة سيوجه تحية لشارلي شابلن في الذكرى المئوية لعرض فيلمه "الطفل"

ويوجه المهرجان تحية تقدير إلى الفنان العالمي شارلي شابلن في الذكرى المئوية لعرض فيلمه "الطفل". وستقوم الأوركسترا بعزف الموسيقى التصويرية الخاصة به.