أسامة الرحباني لـ الميادين نت: واقعنا الراهن يحول دون جباية كامل حقوق الفنانين

أفكاره متسلسلة، ثقافته حاضرة في كل رأي يبديه في مسألة فنية أو موهبة حاضرة على الساحة. أسامة الرحباني لطالما أحب الموسيقى بعدما تشرّب أسسها من والده وعمه الأخوين الراحلين عاصي ومنصور.

  • الموسيقي أسامة الرحباني لـ الميادين نت: واقعنا الراهن يحول دون جباية كامل حقوق الفنانين
    الموسيقي أسامة الرحباني لـ الميادين نت: واقعنا الراهن يحول دون جباية كامل حقوق الفنانين

لأنه رئيس مجلس المؤلفين والملحنين في لبنان فقد أخذ موضوع حقوق الأداء للفنانين اللبنانيين من ملحنين وشعراء ومنتجين، حيزاً رحباً من حوارنا مع الفنان الموسيقي أسامة الرحباني، أصغر أبناء الفنان الكبير منصور الرحباني (مروان ثم غدي).
أفكاره متسلسلة، ثقافته حاضرة في كل رأي يبديه في مسألة فنية أو موهبة حاضرة على الساحة.

أسامة الرحباني لطالما أحب الموسيقى بعدما تشرّب أسسها من والده وعمه الأخوين الراحلين عاصي ومنصور، وإذ تعلم أصول الأنغام على يد الفنان آغوب أرسلانيان، فهو تابع دورتين موسيقيتين في معهد بيركلي الموسيقي في بوسطن – ماساتشوستس في عامي 1990 و1995، وترجم ثقافته الموسيقية التي تمزج شرقية والده وعمه مع النماذج الغربية خصوصاً الكلاسيكيات، من خلال المساهمات النوعية سواء مع الوالد في مسرحيات (منها: الوصية، آخر أيام سقراط، المتنبي، وقام في اليوم الثالث) ومع شقيقيه الفنانين: مروان وغدي في معظم ما قدماه (خصوصاً: الإنقلاب). يضاف إلى ذلك مساهمات مسرحية (مع فرقة كركلا، وفرقة رماح للرقص التعبيري).

وكانت للفنان أسامة إسهامات في قضايا حياتية إنسانية شعبية في كليبات (النظام الجديد، قصتنا مع هالمجتمع، بلدية بيروت، لازم غيّر العالم، وهيدا لبنان) وتعاون مع برامج تلفزيونية لهواة ومشاهير (ستار أكاديمي، وديو المشاهير) وهو يحمل جائزة وكالة الفرنكوفونية ACCT، وركز جهده في السنوات الماضية على الفنانة هبة طوجي التي لن يمنعها زواجها (من العازف إبراهيم معلوف) واستقرارها في باريس، من متابعة المشاريع المشتركة بينهما كالعادة.

واشتكى بصفته النقابية كرئيس لمجلس المؤلفين والملحنين، من ضعف جباية مستحقات الفنانين لدى وسائل الإعلام المختلفة في لبنان، والمرابع بسبب الأوضاع الإقتصادية الصعبة التي يعيشها لبنان منذ حوالي العام. وبالتالي هذا يؤثر على المردود المادي للفنانين أصحاب الحقوق من إدارة الـ SACEM في باريس.
أسامة لم ينف وجود ضائقة عند جموع الفنانين، لكنه اعتبر أن الموسيقى الجيدة ستجد منابرها المناسبة من جديد، وهو لم يرغب في التعليق على ما طاله من كلام سلبي قالته بحقه ريما إبنة عمه الراحل عاصي، والسيدة فيروز، واعداً بسلسلة من الأعمال الجديدة فقط عندما يزيح كورونا من أمام كل الناس.

  • الموسيقي أسامة الرحباني لـ الميادين نت: واقعنا الراهن يحول دون جباية كامل حقوق الفنانين
    الموسيقي أسامة الرحباني لـ الميادين نت: واقعنا الراهن يحول دون جباية كامل حقوق الفنانين