انطلاق فعاليات "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 42"

وزيرة الثقافة المصرية تفتتح فعاليات الدورة الــ 42 من "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي"، وتكريم لشخصيات فنية مصرية وأجنبية.

  • انطلاق فعاليات
    انطلاق فعاليات "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 42"

بمشاركة أكثر من 200 فنان و 84 فيلماً من مختلف أنحاء العالم، انطلقت فعاليات الدورة الــ 42 من "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" مساء أمس الأربعاء. 

وافتتحت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم المهرجان الذي تستمر فعالياته حتى 10 كانون الأول/ديسمبر الجاري على مسرح "دار الأوبرا".

وقالت عبد الدايم إن "الفنون نجحت ومن بينها السينما، على مدار أشهر، في أن تكون المتنفس للشعوب، بعد أن فرضت جائحة "كورونا" على العالم إقامة جبرية مفاجئة بالمنازل، وأصبحت مشاهدة الأفلام والاستماع للموسيقى ضرورة للقدرة على المواجهة والحياة".

وأضافت أن الدورة الحالية "تأتي للاحتفاء بصناعة السينما، وقدرتها على الصمود في مواجهة العراقيل التي فرضها "كورونا"، حتى لا تتوقف عجلة الإنتاج، ويعود النور إلى السينما بعد الظلام الذي حل بإغلاق دور العرض خلال الأشهر الماضية، وهي الفكرة التي يعبر عنها الملصق الدعائي للدورة الثانية والأربعين".

وتضمن حفل الافتتاح تكريماً لعدد من الشخصيات الفنية، حيث تسلمت الفنانة منى زكي "جائزة فاتن حمامة للتميز"، فيما ذهبت "جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر" للكاتب المسرحي والسيناريست البريطاني كريستوفر هامبتون. 

أما "جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر" فقد حصل عليها الكاتب وحيد حامد. 

ومُنِح سامح علاء شهادة تقدير، وهو مخرج فيلم "ستاشر" الحاصل على السعفة الذهبية في "مهرجان كان"، كما أعقبه عرض لفيلم الافتتاح "الأب".