جوائز مهرجان القاهرة السينمائي 42 أنصفت جميع المتبارين

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يختتم فعاليات دورته الـ 42 التي إستمرت 8 أيام، ويوزع على المتبارين العرب والأجانب جوائز المسابقات من دون تسجيل إعتراضات من السينمائيين أو النقاد.

  • لحظة الإعلان عن فوز فيلم limbo بالهرم الذهبي
    لحظة الإعلان عن فوز فيلم limbo بالهرم الذهبي

شملت الجوائز التي سلمها المهرجان للفائزين 6 مسابقات، أولاها المسابقة الدولية التي فاز فيها الفيلم البريطاني limbo (التيه) إخراج بن شاروك، بجائزة الهرم الذهبي كأحسن فيلم.

وهو من بطولة الممثل المصري المقيم في لندن أمير المصري، ويجسد في الشريط شخصية موسيقي سوري شاب يطلب اللجوء في بريطانيا (ثاني فيلم عن شاب سوري في أوروبا، بعد شريط:الرجل الذي باع ظهره، للتونسية كوثر بن هنية).

كما نال جائزة المخرج هنري بركات لأحسن إسهام فني، وحاز الفيلم الفلسطيني: غزة حبيبتي، للمخرجين طرزان وعرب ناصرتنويهاً خاصاً من لجنة التحكيم، وهو حظي بتصفيق حاد في ختام عرضه. ونال: مؤتمر(conference) للروسي إيفان آي تيفرودوفسكي، على الهرم الفضي.

وتناصفت بطلته: ناتاليا بافلينكوفا، جائزة أفضل ممثلة مع الفنانة إلهام شاهين عن دور فاتن في: حظر تجول، لـ أمير رمسيس. أما الجائزة البرونزية ففاز بها الوثائقي: عاش يا كابتن لـ مي زايد. وتسلم الألماني جوليان فيهوف جائزة أفضل ممثل عن فيلم: دروس اللغة الألمانية لـ بافل جي فيسناكوف، ونال: حوتان يجتمعان على الشاطئ، للإيطالي جورج كوتشي، جائزة نجيب محفوظ.

  • "غزة حبيبتي" أكثر من جائزة وتنويه

وتوزعت جوائز مسابقة: آفاق السينما العالمية، على خمسة أفلام: تحت السماوات والأرض، للبناني روي عريضة (جائزة سعد الدين وهبةلأحسن فيلم عربي) حد الطار، للسعودي عبد العزيز الشلاحي (جائزة صلاح أبوسيف، جائزة لجنة التحكيم الخاصة) نحن من هناك، للبناني وسم طانيوس (جائزة أحسن فيلم غير روائي) الممثل السعودي فيصل الدوخي، عن دوره في: حد الطار (جائزة أحسن أداء تمثيلي) خريف التفاح، للمغربي محمد مفتكر (تنويه خاص).

وفي مسابقة سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة: إيزابيل، للمخرجة سارة الشاذلي (جائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير- شاهين خال أمها) المباراة، لـ رومان هودل (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) الحياة على الهامش، لـ مو هراوي (تنويه خاص) من يحرقن الليل، للسعودية سارة مسفر(تنويه خاص).

  • "إلهام شاهين" أفضل ممثلة عن :حظر تجول
  • ملصق الفيلم الياباني
    ملصق الفيلم الياباني "على طول البحر"(50 ألف جنيه)

جائزتان في مسابقة أسبوع النقاد: الأفضل لم يأت بعد، للصيني جينغ وانغ (جائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم) ذهب، للأوسترالي روجيه هايس (جائزة فتحي فرج، جائزة لجنة التحكيم الخاصة).

وذهبت جائزة الإتحاد الدولي للنقاد – فيبريسي، إلى فيلم limbo. وفي الجوائز النقدية: عاش يا كابتن، لـ مي زايد (10 آلاف دولار من صندوق مشاريع المرأة العربية) و(جائزةالجمهور- جائزة الناقد يوسف شريف رزق الله – 15 ألف دولار)وتناصف فيلما: نحن من هناك، للبناني وسام طانيوس، و:غزة حبيبتي، للفلسطينيين طرزان وعرب ناصر، جائزة أفضل فيلم عربي (10 آلاف دولار) على طول البحر، للياباني آكير فوجيوموتو(50 ألف جنيه من اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر).