السويداء تكرّم فهد بلان بفعاليات فنية متنوعة

في الذكرى الــ 23 لرحيله وتقديراً لمسيرته الفنية، يحتضن "قصر الثقافة" في السويداء فعاليات "ملتقى فهد بلان للموسيقى" على مدار أربعة أيام.

  • السويداء تكرّم فهد بلان بفعاليات فنية متنوعة
    السويداء تكرّم فهد بلان بفعاليات فنية متنوعة (سانا)

للعام الثاني على التوالي وتقديراً لمسيرته الفنية يحتضن "قصر الثقافة" في مدينة السويداء، فعاليات "ملتقى فهد بلان للموسيقى" الذي يقام بالتزامن مع الذكرى الــ 23 لوفاة بلان (1933 - 1997).

وشمل حفل الافتتاح فيلماً قصيراً عن حياة الفنان الراحل ومسيرته التي استمرت أكثر من 40 عاماً إضافة، إلى افتتاح معرض صور توثيقية عن تطور وغنى الحركة الموسيقية في تلك الفترة لعمالقة الفن الذين قدمتهم السويداء من الموسيقار فريد الأطرش وأسمهان وفهد بلان.

وأحيا نجل الفنان الراحل إيهاب بلان بمرافقة فرقة "معهد فهد بلان للموسيقى" أمسية غنائية، قدم خلالها مجموعة من طلاب وأساتذة المعهد فقرات غنائية لفهد بلان وأسمهان وفريد الأطرش.

وتضمن الملتقى الذي انطلق مساء أمس الإثنين ويستمر حتى الخميس المقبل، أمسيات وحفلات موسيقية وغنائية متنوعة تحييها نخبة من فناني السويداء وفرقها الموسيقية، إضافة إلى ورشة نحتية بعنوان "أعلام الطرب في جبل العرب" بمشاركة فنانين تشكيليين.

يذكر أن فهد بلان صنع لنفسه مكانة خاصة على الساحة الغنائية العربية بصوته الرجولي القوي والصافي وأسلوبه المتفرد وأدائه الفني، حيث نقل تراث وبيئة بلاده إلى العالم مقدماً نحو 1000 أغنية حملت تواقيع كبار الملحنين العرب، إضافة إلى 14 فيلماً سينمائياً.

وحصل على وسام الفنون من الدرجة الأولى في سوريا، وعلى وسامي الاستحقاق للفنون في ليبيا والمغرب.