إنتاج كليب "معقول؟" بالتعاون مع "الميادين"

أغنية "معقول؟" من إنتاج معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى بالتعاون مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، كما ساهمت قناة الميادين في إنتاج فيديو مصور للأغنية.

  • إنتاج كليب
    أغنية "معقول؟" تنضم إلى ألبوم "شرفات"

أغنية "معقول؟" هي واحدة من 11 أغنية تشكل سويًا ألبوم "شرفات"، الذي أنتجه معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى بالتعاون مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي ضمن مشروع "معًا نبدع"، الذي استهدف مجموعات مختلفة من الفتيان والفتيات بين 14-18 عامًا، ليبحث في اهتماماتهم في التعبير، سواء أكان ذلك من خلال الكتابة الأدبية أم التأليف الموسيقي أم الرسم، وبإشراف مجموعة من الخبراء في هذه المجالات.

يتضمن الألبوم، بالإضافة إلى أغنية "معقول؟"، أغاني كتبها ولحنها مجموعة من الفتيان والفتيات الفلسطينيين، هي: اسمع موسيقى، أنا وأنت، لمّا الأيام، حدا خيالي، طلع القمر، عَ المينا، لقيت صورة قديمة، ورق أيلول، موج البحر، يعني شو. 

كتب كلمات أغنية "معقول؟" إبراهيم سعيفان، وهو من مواليد مخيم النصيرات في قطاع غزة في العام 2001، وهو عضو فاعل في فريق يراعات الأدبي التابع لمؤسسة تامر، ويدرس الطب حاليًا في جامعة الأزهر في غزة. ولحّن الأغنية محمود أبو مريم، وهو من مواليد مخيم جباليا في العام 2002، والتحق بمعهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى ليتعلم آلة العود، وشارك في معظم عروض المعهد في قطاع غزة، ويدرس حاليًا طب الأسنان في جامعة فلسطين في غزة. وأدت الأغنية عزة النحال، وهي من مواليد السعودية في العام 1986، ودرست الفنون في جامعة الأقصى في غزة حيث تعيش حالياً وتعمل كمعلمة فنون في مدرسة ثانوية، إلى جانب مشاركتها كمغنية منفردة في عدة مشاريع فنية.  

قام المعهد بإنتاج فيديو مصور لأغنية "ع المينا" في العام 2020، وذلك ضمن خطته لإنتاج فيديوهات مصورة لأغاني الألبوم، وتلا ذلك إنتاج فيديو مصور لأغنية "معقول؟" بالتعاون مع قناة الميادين. ويوفر هذا التعاون فرصة مهمة للمعهد الوطني للموسيقى، وللموسيقيين الفلسطينيين، وللإنتاج الثقافي الفلسطيني بشكل عام، للوصول إلى العالم العربي، والعالم أجمع، ويساهم أيضًا في تعزيز التواصل بين فلسطين والعالم العربي، وفي تحدي سياسات الحصار والعزلة التي يحاول الاحتلال الإسرائيلي فرضها على الفلسطينيين، لمنعهم من التواصل مع محيطهم العربي.   

بادر المعهد بالتعاون مع مؤسسة تامر إلى إطلاق مشروع "معًا نبدع"، إدراكًا منهما لمحدودية الإنتاج الموجه لفئة الفتيان والفتيات، فعادة ما يتوجه الإنتاج الثقافي بالمجمل إما للأطفال دون سن الحادية عشرة، أو للكبار، لتبقى هذه الفئة العمرية على الهامش. وفي ضوء هذا، فقد قرر الشركاء توفير فسحة تساهم في انخراط الفتيان والفتيات في تجربة الإنتاج الثقافي، عبر تعريضهم للقراءات ذات الصلة، ومن ثم تدريبهم من خلال سلسلة تمارين على الكتابة الأدبية والنوتة الموسيقية، بالإضافة إلى التدريب على الصوت، والإيقاع، والصياغة، والرسم. ويأمل الشركاء أن تساهم هذه التجربة في إتاحة مزيد من الإنتاجات الفلسطينية والعربية لهذه الفئة، التي تتطلب اهتمامًا أعمق وأوسع منا جميعًا، وهو ما يأتي من خلال بناء شراكة حقيقية معها، ومن خلال توفير مساحات لها للاستكشاف والانخراط في مزيد من الإنتاجات الفنية كإحدى الأدوات المؤثرة والآمنة في فهم الذات، والمحيط، والمستقبل. 

كما شكّل مشروع "معًا نبدع" محاولة لإنتاج أغنية فلسطينية عربية جديدة خارج السياق التجاري من جهة، وتتجاوز الصورة النمطية للأغنية الفلسطينية من ناحيتي الموضوع والشكل من جهة أخرى، متيحًا الفرصة لليافعين بأن يقدموا لجيلهم وللمجتمع بشكل عام، منتجًا فنيًا يعبر عن مشاعرهم وهواجسهم وأحلامهم وطموحاتهم تجاه الحياة. 

شكلت تجربة "شرفات" التي امتدت لعام كامل، مساحة للإجابة عن التساؤلات المرتبطة بالأغنية وفن صناعتها، وكيف من الممكن لكثير من النصوص التي حولنا أن تتحول إلى مادة مُغنّاة يمكن الوصول بها إلى قلب العالم. هذا الشعور المتولد عند الفتيان والفتيات لا بد أن يشكل مصدرًا للأمان والحرية، ودافعًا للفعل الإيجابي الذي يساعد في تربية الأمل والحلم بمستقبل أفضل لهم ولنا جميعًا.

ألبوم "شرفات" 

كلمات: إبراهيم سعيفان، أحمد الحداد، أفنان لافي، سارة عقل، محمد شومان، ميرا عليان، يارا أيوب، يمنى العصار.

ألحان: رسلان عاشور، رند خوري، ريم المالكي، زينة الحمارنة، سارة عقل، علي قواسمة، فرح مسلم، ليليان المدهون، مايا عطاري، محمد حلس، محمد شومان، محمود أبو مريم.

غناء: حنين العجلة، ريم المالكي، سارة عقل، عزة النحال، كرستين درويش، محمد شومان، محمد مصطفى، ميرال عياد، نادر حمودة، نجلاء حميد.

إعداد الكلمات واللحن والتوزيع: عيسى بولص.