وفاة جان كلود كاريير أحد أكبر كتاب السيناريو في العالم

الكاتب والمخرج والممثل الفرنسي العالمي جان كلود كاريير يرحل كما تمنى دائماً: بهدوء. مات الرجل المبدع عن 89 عاماً وهو نائم في منزله الباريسي ثم شيع في قريته بجنوب فرنسا، في وقت يصور 4 مخرجين آخر ما كتبه للسينما.

  • وفاة جان كلود كاريير أحد أكبر كتاب السيناريو في العالم
    وفاة جان كلود كاريير أحد أكبر كتاب السيناريو في العالم

جان كلود كاريير، أحد كبار أساتذة كتابة السيناريو في العالم، توفي عن 89 عاماً في باريس وهو نائم، بينما صدى أعماله يتردد إيجاباً في كل مكان، حتى في عالمنا العربي لأن المخرج الجزائري العالمي محمد لخضر حامينا (حامل السعفة الذهبية من كان عن فيلمه: وقائع سنوات الجمر) صور شريط: "الصورة الأخيرة"، عام 87 عن سيناريو لكاريير.

كما أنه تعاون مع المخرج بيتر بروك على نص حلقات: "المهابهاراتا"، ومع المخرج الألماني فولكر شلوندورف على سيناريوه فيلمي: "الطبل" (صور في بيروت – 1979) و"circle of deceit" (عام 81)، ولعب الفرنسي جيرار ديبارديو بطولة شريطين ضخمين عن نصين لكاريير: دانتون، وسيرانو دي بيرجراك.

ولا ينسى المتابعون لنصوصه الـ153 للشاشتين: "عودة كازانوفا" (مع آلان دولون)، "أوفيري" (دونالد ساذرلاند)، "جنرال سلاح الموت" (مارسيللو ماستروياني – 1983).

ويصور له حالياً 4 نصوص سينمائية: The salt of tears (للمخرج فيليب غاريل)، the crusade (إلوي غاريل)، land of dreams (شوجا أزاري، وشيرين نشأت)، le mystere goya (وثائقي، لجوزيه لوي لوبيزليناريس). كما ترك كاريير 80 كتاباً، عدا عن عشرات كلمات الأغاني لجولييت غريكو، بريجيت باردو، وجين مورو، والكثير من النصوص المسرحية، وما مثله من أدوار في الأفلام والمسرحيات.

حصل كاريير عام 2016 على جائزة إنجاز العمر من أكاديمية الأفلام الأوروبية، وأوسكار أفضل فيلم حي قصير، وتقول ابنته كيارا إنه ظل حتى اللحظة الأخيرة من حياته يعمل بهمة عالية ونشاط مستهجن غير عابئ بأنه يكاد يبلغ التسعين من عمره.