الفيلم الفلسطيني القصير: "الهدية"ينافس على الأوسكار

لجنة الترشيحات في الدورة 93 لجوائز الأوسكار تعلن عناوين الأفلام القصيرة التي فازت بالترشيح وبينها الفيلم الفلسطيني: الهدية (25 دقيقة) للمخرجة المقيمة في بريطانيا فرح النابلسي، والذي يعرض التأثير المهين للحواجز الإسرائيلية على حياة الفلسطينيين اليومية.

المخرجة فرح النابلسي تدير تصوير أحد المشاهد

  • المخرجة فرح النابلسي تدير تصوير أحد المشاهد

الشريط الفلسطيني: الهدية (THE PRESENT) للمخرجة المقيمة في بريطانيا فرح النابلسي، حظيّ بفرصة ذهبية يتنافس خلالها على أوسكار أفضل فيلم قصير(25 دقيقة) في الدورة 93 التي تعلن نتائجها في 24 نيسان/إبريل المقبل، وهي أول مرة يصل فيها فيلم عربي قصير إلى مرحلة الترشيح مع أمل بالفوز.

 

  • يوسف وإبنته عالقان على أحد حواجز الإحتلال الإسرائيلي
    يوسف وإبنته عالقان على أحد حواجز الإحتلال الإسرائيلي

ثلاث شخصيات في الفيلم: صالح بكري (الإبن البكر للفنان محمد بكري)، مريم كنج، ومريم باشا. وهو يتمحور حول رجل رغب في إختيار هدية لزوجته فإصطحب إبنته الصغيرة في مشوار تحول إلى رحلة أقرب إلى الكابوس، حيث كان عليهما تحمل العديد من الحواجز التي تخنق المناطق في الضفة الغربية وتعيق الحركة الطبيعية للفلسطينيين.

على مدى 25 دقيقة من الوقائع التي نواكبها مع يوسف وإبنته، نشعر بثقلٍ العبء اليومي الذي يُجبر فيه الفلسطيني على تحمل فترات طويلة من الإنتظار، ثم التفتيش الدقيق، مع سوء معاملة للعابرين من قبل جنود الإحتلال. المخرجة النابلسي، توقعت مفاجأة يحققها الفيلم لقوة تأثيره وواقعيته.