"إقرأ" في أجمل مكتبات العالم

على مر العصور كان الكتاب رفيق درب الفلاسفة والمثقفين الباحثين عن المعارف، منذُ "اقرأ" قبلها وبعدها كانت القراءة ولا تزال الرياضة العقلية الأكثر فائدة لبناء جيل متمكن من إعداد العدة لحضارة تساهم في تطور الأجيال.

أجمل المكتبات في العالم
حين أيقن الأنسان أهمية القراءة وبالتالي الكتاب، سارع الى بناء المكتبات لحفظ تاريخه وتوثيق إنجازاته وعلومه. مكتبة الإسكندرية أو ما يعرف بمكتبة "الإسكندرية الملكية" كانت أقدم مكتبات عصرها وأكبرها. وتوالت بعدها المكتبات كمكتبة بيرغامس في تركيا حالياً، المكتبة الوطنية النمساوية وغيرها بما يراد له أن يعكس مستوى الثقافة والاهتمام بالعلوم في هذا البلد او ذاك. انطلاق من هنا كان السباق بين الدول منذ العصور الماضية على انشاء مكتبات كبيرة تضم احدث اصدارات الكتب والابحاث والقراءات في العلوم والفنون والفلك والهندسة وكافة المجالات.

مع تطور التكنولوجيا والدخول في العالم الرقمي فقد الكتاب شيئاً من أهميته لكنه لا يزال المرجع الثقافي الأول. لذلك دأب الانسان على بناء المكتبات وعمل على تطويرها بما يتناسب مع متطلبات العصر بحيث إن بعض المكتبات حول العالم بتصماميها وأجوائها الملائمة والدافئة تجعل القارئ يشتهي ملامسة الحرف والتجول بين السطور، وإمضاء ساعات من المطالعة دون الشعور بالتعب أو الملل. هندسة المكتبات والطريقة المعتمدة للقراءة فيها تلعب دوراً أساسياً في جذب هواة القراءة وتعمل على تمتين العلاقة التي تربط القارئ بكتابه. 

جولة في بعض المكتبات الموجودة اليوم في العالم والتي تحثك بجمالها وتصاميمها على فعل القراءة:

1- مكتبة " إل باندولو" في المكسيك Libreria El Pendulo

إلى جانب التصفح من خلال الرفوف فى هذا المكان تستطيع أن تقرأ وتفعل ما تريد فلم يعد المكان مخصصاً للقراءة فقط. بل سيكون هناك مجال لسماع الموسيقى والغناء والرقص وكذلك تناول الطعام، ما يجعلها أكثر متعة من أي مكان آخر.



مكتبة " إل باندولو" في المكسيك
2-    مكتبة بولارى في هولاندا Polare

تعد هذه المكتبة من أجمل مكتبات العالم، مكتبة " بولارى" حالياً كانت الكنيسة الكاثوليكية قبل 700 عاماً. وتحولت فيما بعد إلى مكتبة لبيع الكتب المزخرفة، واليوم تعد من أكثر المكتبات الضخمة في العالم وتتكون من ثلاثة طوابق مليئة بالكتب المختلفة

مكتبة "بولارى" في هولاندا
3- مكتبة الطفل في الصين .
مكتبة الطفل في الصين مخصصة لكتب الأطفال، افتتحت عام 2005 للمرة الأولى، ، تم تصميمها على شكل قوس قزح بألوان زاهية ورائعة تعد هي الأجمل على الإطلاق، وأكثر جذباً للأطفال. 


مكتبة الطفل في الصين
4- مكتبة شكسبير فى فرنسا Shakespeare, Paris, France

إذا كنت ممن يحبون الكتب مكدسة على الرفوف في الممرات الضيقة، لن تحلو لك القراءة إلا في مكتبة شكسبير التي تعد من أقدم المكتبات الموجودة في فرنسا والمفضلة لدى الكثير من  القراء لأنها تحتوي على نسخ قديمة من كتب لن تجدها إلا هناك.

 

مكتبة شكسبير فى فرنسا
5-مكتبة أكوا ألتا في إيطاليا Libreria Acqua Alta 
هي المكتبة الوحيدة في العالم التي تتميز رفوفها بأشكال غريبة، فالكتب سواء الجديدة منها أو المستعملة يخصص لكل نوع منها مكان يجذب إنتباه الزائر إليها حتى قبل أن يطّلع على عناوينها. سحر المكان ودفئه منح المكتبة شهرة واسعة في إيطاليا وخارجها، لتكون بذلك مقصداً للزوار والسياح الذين يقدمون لاستكشاف المكان الغامض والبهي، وللبحث كذلك عن كتب نادرة حول تاريخ البندقية وشعبها.
 

مكتبة أكوا ألتا في إيطاليا
هذه المكتبات ليست الوحيدة على الاطلاق، بات العالم يضج بأخرى غنية وجميلة من حيث الشكل والمضمون، ولا ننسى المكتبات الصغيرة الخجولة المتحركة في العالم، ففي لبنان على سبيل المثال أمام الجامعة اللبنانية يجلس أبو فؤاد منذ 9 سنوات ويفرش الرصيف بكتبه مسمياً سيارته التي ينقل فيها الكتب مكتبة "أبو رخوصة" في دلالة على أسعارها الزهيدة.أما في إيران فأضاف مهدي وزوجته سارفناز التوابل الثقافية الجميلة لسكان العاصمة الإيرانية وأخذوهم في رحلة مميزة بسيارة الأجرة الخاصة بهم التي تحولت إلى مكتبة متجولة تجد فيها ما يقارب 30 كتاباً يومياُ. "كتابرانة" هكذا أطلق هذا الزوج الإيراني على مشروعهم الذي يهدف إلى تأمين أجواء هادئة للقراءة يتمكن الناس من خلالها من سماع بعض الموسيقى والقراءة وللتعبير عن أنفسهم.فن التنزه في عقول الآخرين ( القراءة ) له مناهج وطرق، أن نقرأ يعني  أن نرمي بأنفسنا في بحر المعارف لننهل منها، لكن الأخذ مشروط بقواعد جيدة وآلية صحية وصحيحة ليقترن بالعطاء لاحقاً.