فاتن حمامة تقدّر محمد خان وتميّز أحمد حلمي

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يكرّم في دورته المقبلة ( بين 15 و24 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل) المخرج محمد خان والممثل أحمد حلمي، بمنحهما جائزتي التقدير والتميز بإسم الراحلة الكبيرة فاتن حمامة،بعدما كان العام المنصرم خصّ الفنانين حسين فهمي ونيللي كريم بالجائزتين.

الراحلة الكبيرة فاتن حمامة
الإعلان المبكر والمسبق جاء على لسان مديرة المهرجان الدكتورة ماجدة واصف والمدير الفني يوسف شريف رزق الله، في لقاء مشترك مع وسائل الإعلام المختلفة، لم يسأل خلاله أحد من الحاضرين عن كيفية إختيار المكرمين، في وقت لم ينس أحد بعد إختيار الفنان محمود حميدة بديلاً للعالمي الراحل عمر الشريف في الرئاسة الشرفية للمهرجان.



المخرج محمد خان بلغ ال 74 عاماً وما زال يخرج فيلماً واحداً في العام.
أسرة سيدة الشاشة العربية هي راعية الجائزة ولآنها تنقسم إلى تقديرية ذهبت إلى المخرج محمد خان وتمييزية ونالها الممثل أحمد حلمي، يتبين أن الأسماء الجماهيرية المحترمة هي المطلوبة للإحتفال بها تحت صورة رائعة للراحلة الحاضرة فاتن. خان الذي إستحصل على الجنسية المصرية مؤخراً فقط، ويعتبر في طليعة أبناء جيله( عاطف الطيب، علي عبد الخالق،خيري بشارة)وفي كل عام ينجز فيلماً على الأقل، وآخر ما صوّره:قبل زحمة الصيف، ومعه بلغ الرابعة والسبعين من العمر، أما حلمي فيعتبر من أفضل كوميديي جيله، كل أفلامه محترمة هادفة ولها قيمة فنية وازنة، وآخر تجاربه كانت حكماً في برنامج هواة.

أحمد حلمي نجم كوميدي تحمل أفلامه رسائل أخلاقية سامية.
 إشارة بالمناسبة إلى أن المهرجان سمّى منذ أيام أعضاء لجنة مشاهدة الأفلام للدورة المقبلة وهم النقاد: عصام زكريا، مجدي الطيب، ماجدة خيرالله، ماجدة موريس، حنان أبو الضياء، خالد محمود، أمل الجمل، محمد عاطف، ناهد إبراهيم، أندرو محسن، صفاء الليثي، على أن تبدأ عملها بالمشاهدة يوم الأحد المقبل في 8 الجاري بعد إطلاعهم على حيثيات الدورة الجديدة وتوجيهات إدارة المهرجان .