مهرجان "كان 69" يستقبل اللبناني"ربيع" في أسبوع النقاد

لبنان سيكون حاضراً بين 11 و22 أيار/ مايو المقبل في الدورة 69 لمهرجان كان السينمائي الدولي في تظاهرة أسبوع النقاد من خلال الفيلم الروائي الطويل ربيع ( tramontane) للمخرج فاتشيه بولغورجيان الذي يرصد التفاصيل الدقيقة في الذاكرة اللبنانية الخصبة من الحاضر والماضي القريب.

مخرج فيلم "ربيع" فاتشيه بولغورجيان
مخرج فيلم "ربيع" فاتشيه بولغورجيان
الأدوار البارزة في الفيلم يجسدها عدد من الممثلين: جوليا قصار، بركات جبور، ميشال أضباشي، توفيق بركات، وجورج دياب. والشريط يتمحور حول شاب فاقد البصر ومشتعل البصيرة ربيع، الذي يقود فرقة موسيقية، وعندما يقرر التحضير للسفر إلى أوروبا يكتشف أنه إبن بالتبنّي للعائلة التي يعيش في كنفها، هنا يصرّ على خوض عملية البحث عن الحقيقة، ومن هما والداه ليصطدم بأكثر من عقبة كأداء تشبه إلى حد بعيد لبنان، والتناقضات التي تتحكم بقضاياه وحيثياتها.

نريد أن نستقبل الفيلم بالترحاب مع إنتاجه المشترك خصوصاً بعد السعفة الذهبية التي نالها اللبناني إيلي داغر من مهرجان كان العام الماضي 2015 عن فيلمه الكرتوني القصير(waves 98) ومدته 15 دقيقة. كما نريد تذكر الحضور الراقي والنوعي للمخرج الراحل شاباً مارون بغدادي مع باقة من أفلامه (خارج الحياة، حروب صغيرة، وفتاة الهواء) علّ الظروف تخدم فاتشيه لكي يسجّل علامة فارقة في مجال الفن السابع.