حرب لبنان:41 شمعة،10أفلام، وقصص منها وعنها

الحرب على لبنان ( بين 1975 و1990 ) تمددت مفاعيلها على الأعوام اللاحقة ولامست العام الجاري، لنجد أنفسنا في خضم حروب أخرى أسلحتها فتّاكة أكثر من الرصاص، تصيب الناس في أرزاقهم، ومستقبلهم وصحتهم، لكن كل هذا لم يرصد في أشرطة روائية أو وثائقية كثيرة، بل إنحصر في ما يقارب العشرة أفلام روت جانباً من الحرب، أوقصصاً تناقلتها عنها ومنها، نعرضها هنا اليوم في 13 نيسان/إبريل لتوسيع المدارك حول مغزى وأسباب وتداعيات الحرب.

ملصق غرب بيروت للمخرج زياد دويري
ملصق غرب بيروت للمخرج زياد دويري
مرّ 41 عاماً على إندلاع النار الخارجية ضدنا ولم نزل في حال إستنفار كامل لمواجهة أي تداعيات قد تنعكس سلباً على الوضع العام، ولأننا شعب عربي من دون ذاكرة بحثنا عما يمكن أن يكون دعامة لنا في بحثنا عن أفضل الظروف لحصر الأعمال السينمائية التي تحدثت عن هذه الحرب، فجمعنا عشرة أفلام بارزة أنجزها لبنانيون وأجانب، عرفتها المهرجانات والنقاد، وكان قليلها جماهيرياً وقابلاً للحياة.


ما أحصيناه تصدّره شريط : غرب بيروت، نص وإخراج زياد دويري(98) الذي تبدأ أحداثه مع إندلاع شرارة الحرب الأولى في منطقة عين الرمانة، وإنعكاسه على جيل بأكمله في المنطقة، مع رامي دويري، محمد شمص، رلى الأمين، كارمن لبس، ليليان نمري، وليلى كرم. تلاه فيلم جنيفر فوكس: Beirut the last home movie عن نص لها مع جون مولن، مدته 123 دقيقة، وقد عرضته الدانمارك لأول مرة عام 91. ولم تمنع المسافة بين لبنان والسويد حيث يتواجد المخرج جان فارس من تصوير الفيلم الجميل والقوي: zozo الذي يحكي سيرة جان طفلاً وكيف كان عليه أن يغادر إلى ستوكهولم ويبدأ حياة جديدة.المدة 103 دقائق، مع الطفل عماد كريدي (زوزو) أنطوانيت ترك، إلياس غيرجي، وكارمن لبس.



بطلتا فيلم معارك حب للمخرجة دانيال عربيد
بطلتا فيلم معارك حب للمخرجة دانيال عربيد
ومع بداية الثمانينات أطلق المخرج برهان علوية فيلمه الرائع: بيروت اللقاء، عن صديقين: هيثم الأمين ونادين عاقوري، تمنعهما الإشتباكات عند خطوط التماس من التواصل. الفيلم في 125 دقيقة، كتبه أحمد بيضون، وشارك في لعب أدواره:نجوى حيدر، رينيه ديك، وحسام الصباح. وأطلق المخرج الإسرائيلي أوري فيلمان شريط:walts with bashir ( فالس مع بشير) الذي موّله الألمان والفرنسيون، و كان كرتونياً وثائقياً عن الرئيس الراحل بشير الجميل، عرض عام 2008، وعرف ردّات فعل مختلفة لأن الرواية ذات خلفية وصياغة إسرائيلية في مرحلة حساسة من الحرب المتشعبة الأهداف محلياً وإقليمياً، مع: أوري ستيفان، زاهافا سولدمان، مايكي ليون، وحاز الفيلم يومها جائزة الغولدن غلوب لأفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنكليزية.


ولم يترك الإسرائيليون اللبنانيين لكي يتحدثوا عما أصاب بلدهم من صراع المصالح من حولهم، فأنجز صموئيل ماوز شريط (lebanon) وتناول حرب لبنان عام 82 في 92 دقيقة ونال الأسد الذهبي من مهرجان البندقية، مع أشرف برهوم، أوشري كوهين. وصوّرت اللبنانية المقيمة في باريس دانيال عربيد: معارك حب، رصدت في العلاقات العاطفية بين المسلحين والصبايا في ظل القصف والخوف.مع ماريان فغالي، راوية الحاج، لودي عربيد، كارمن لبس وعوني قوّاس.وحضر جان شمعون مع فيلم جيد عنوانه: طيف المدينة(2000)عن قروي ترك الجنوب إلى بيروت وكان متردداً في الإنخراط بالحرب. مع كريستين شويري، عمار شلق، مجدي مشموشي، وأحمد الزين.



وكان مارون بغدادي صوّر واحداً من أفلامه الجميلة: حروب صغيرة، عن مصور فوتوغرافي عاش الحرب وقذاراتها من خلال الكاميرا مع المصور نبيل إسماعيل، وقدّمت نادين لبكي شريطها الروائي الثاني : وهلأ لوين، عن قرية أهلها مسلمون ومسيحيون قام نساؤها مع بداية الحرب بإبتكار حيل لتفادي أي صدام بين أهلها.مع نادين لبكي ، عادل كرم، ليلى حكيم، كلود مصوبع، أنطوانيت النوفلي، وإيفون معلوف.


لكن حتى الآن ليس عندنا شريط يوثّق الحرب بالكامل.. بعض المحاولات البرامجية التلفزيونية ( أبرزها في الميادين)أنجزت مادة جيدة عما حصل .

مارون بغدادي: مخرج فيلم حروب صغيرة
مارون بغدادي: مخرج فيلم حروب صغيرة