أفلام فلسطينية على شاشات دبي، الشارقة، وأبوظبي

بين 19 و27 كانون الثاني/يناير الجاري تُحيي إمارات: دبي، الشارقة، وأبوظبي مهرجاناً بعنوان "reel Palestine" في تعاون بين سينما عقيل، السركال أفينيو (دبي) مؤسسة الشارقة للفنون (الشارقة) ولأول مرة في (أبوظبي)، حيث تمّت برمجة مجموعة من الأفلام التي تتناول القضية الفلسطينية من جوانبها المختلفة، لترسيخ فكرة الحق الفلسطيني في أرضه المغتصبة، وإبقاء القضية نابضة بالحياة فوق كل شبر عربي.

إخترنا عدداً من الأشرطة المدرجة على لائحة العرض ما بين الإمارات الثلاث، وهي: "الببغاء" (the parrot) للمخرجيْن "دارين.ج.سلاّم" و"أمجد الرشيد"، عن نص كتباه بالتعاون مع "رفقي عساف"، بينما يجسّد الأدوار (هند صيري، ياسمين بن عمار، أشرف برهوم، لارا صوالحة، إياد حوراني، وأحمد المدني). "5 أولاد وعجل" (five boys and a wheel) للمخرج "سعيد زاغة" في إنتاج أردني فلسطيني مقتبس عن قصة قصيرة للكاتب الأميركي "ريموند كارفر" بعنوان "bicycles muscles cigarettes"، وقد لعب الأدوار (علي سليمان، نادرة عمران، حيدر كعوف) عن أب فلسطيني يعيش في عمان ويحاول بشتى الطرق إكتساب ثقة إبنه. "عيني" إخراج نص ومونتاج "أحمد صالح"، في إنتاج فلسطيني أردني ألماني يرصد أحلام مجموعة من الصبية، تحريك "فرانك بيغل"، تصوير "ليونيل بونيار سولي"، وصاغ الموسيقى "نزار روحانا".

رابع الأفلام "رجل يغرق" (browning man) للمخرج "مهدي فليفل"، يرصد جانباً من يوميات فلسطيني لجأ إلى "أثينا"، وهو مضطر على مدار الساعة لتقديم تنازلات حتى يأمن تطاول اليونانيين عليه، مع (عاطف الشافعي، جلال قنيزي، منير الخطيب، بيج السالوس، ثيميوس كوليوس)، إنتاج "نكبة فيلم". "صيد الأشباح" للمخرج "رائد أنضوني" الذي يعيد بناء سجن كامل من وحي السجون الإسرائيلية مع رصد حيثيات التعذيب التي تنفذها قوات الإحتلال ضد السجناء الفلسطينيين، وقد حظي الشريط بالكثير من الإشادات النقدية وحاز العديد من الجوائز آخرها من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 39. "الإبتكار والدمار" ويتضمن شهادات حول القضية الفلسطينية تم أخذها من شخصيات في الأراضي المحتلة، الأردن، لبنان، أميركا وكندا.

المهرجان تستمر فعالياته حتى 27 كانون الثاني/ يناير الجاري، وتكمن أهميته في أنه يفتح الباب لنقاشات حول مضمون الأشرطة، مع مخرجيها حول أسلوب عرض جوانب القضية، ومدى تأثيرها على الرأي العام في دنيا العرب والعالم.