ترشيحات "الأوسكار 90" : المكسيكي "دل تورو" إلى الصدارة

بعدما إستعرضنا ترشيحات "التوتة الذهبية" لأسوأ الأفلام والفنانين، صدرت ترشيحات الأوسكار لأفضل ما تمّ إنجازه العام المنصرم في مجال الفن السابع، وتصدّر شريط "the shape of water" للمخرح المكسيكي "غيلليرمو دل تورو" (54 عاماً) متجاوزاً ثمانية أفلام ضخمة تنافسه، بإنتظار إعلان الفائزين في الرابع من آذار/ مارس المقبل.

9 أفلام تتبارى أمام لجنة مؤلفة من أكثر من 4500 عضو، لإختيار الأفضل من بينها وهي: "call me by your name" (للمخرج لوقا غارانينو) "darkest hour" (أنطوني ماكارتن) "get out" (جون ألتاييل) "dunkirk" (كريستوفر نولن) "phantom thread" (بول توماس أندرسون) "lady bird" (غريتا جيرويغ) "the post" (ستيفن سبيلبرغ) "the shape of water" (غيلليرمو دل تورو) " three billboards outside ebbing Missouri" (مارتن مكدوناغ). ومن بين الترشيحات التي نالها فيلم "دل تورو" (أفضل فيلم ، مخرج، أفضل دور نسائي أول لـ "سالي هوبكنز"، أفضل ممثل دور ثان لـ "ريتشارد جنكنز"، وأفضل ممثلة دور ثان لـ "أوكتافيا سبنسر"، أفضل سيناريو خاص للمخرج ومعه "فانيسا تايلور"، أفضل صوت، وأفضل موسيقى (ألكسندر ديسبلات).

وتم إختيار 5 أفلام من بين التسعة التي كانت في التصفية الأولى لأوسكار أفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنكليزية، وهي: "a fantastic woman" (لـ سيباستيان لايلو – تشيلي) "on body and soul" (إيلديكو إينياري – المجر) "the square" (روبن أوستلاند – السويد) "loveless" (أندريه زياجينتسيف - روسيا) و"القضية 23" (زياد دويري – لبنان). والأسماء المرشحة في مجال التمثيل من الجنسين كثيرة وقوية لكن الأرجح من بينها للفوز بالأوسكار: "غاري أولدمان" عن شخصية "تشرشل التي جسدها بعمق وحرفية، ينافسه بقوة "دانيال دي لويس" في شخصية مصمم أزياء، بينما كان دور "ميريل ستريب" بإدارة "سبيلبيرغ" في "ذي بوست" مثالياً، وستكون المنافسة ساخنة جداً في مجال الإخراج بين "دل تورو" و"نولن".

نحن إزاء دورة إحتشدت فيها أسماء وازنة، وموضوعات راهنة وميدانية، منها التذكير بالحرب الكبرى الثانية وما شهدته من دمار وخسائر، وبعد كثرة الكلام العام المنصرم عن تغييب الملونين عن الترشيحا شهدت الأعمال المرشحة فيضاً كبيرا منهم، إضافة إلى حساب حضور المخرجات خلف الكاميرا ومنهن "غريتا جيرويغ" (الليدي بيرد).