زيادة "غير مسبوقة" بأعداد المشاركين في "جائزة كتارا للرواية العربية"

القائمون على "جائزة كتارا للرواية العربية" يعلنون تسجيل زيادة غير مسبوقة في أعداد المشاركين قياساً بالدورات السابقة.

  • زيادة "غير مسبوقة" بأعداد المشاركين في "جائزة كتارا للرواية العربية"
    زيادة "غير مسبوقة" بأعداد المشاركين في "جائزة كتارا للرواية العربية"

أعلنت (المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا) أنّ المشاركات في "جائزة كتارا للرواية العربية" في دورتها السادسة، بلغت 2220 مشاركة، مسجلة زيادة غير مسبوقة عن الدورات السابقة على مستوى الفئات والجغرافيا.

وقال المدير العام للمؤسسة خالد السليطي إن عدد الروايات المنشورة المشاركة في هذه الدورة بلغ 930 رواية نُشرت في العام 2019، وبلغ عدد الروايات غير المنشورة 1005 مشاركات، و75 مشاركة في فئة الدراسات غير المنشورة، و195 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، إضافة الى 15 رواية قطرية منشورة في الفئة الخامسة ، قي حين بلغت المشاركة النسائية في الجائزة 552 مقابل 1668 مشاركة للرجال.

وجاءت مصر والسودان في صدارة الدول العربية من حيث العدد بـ986 مشاركة، تليها دول المغرب العربي بـ565، ثم بلاد الشام والعراق بـ533 مشاركة، وسجلت دول الخليج مشاركة بـ124، فيما سُجلت 12 مشاركة من دول غير عربية.

وتعلن نتائج الدورة السادسة في 13 تشرين الأول/أكتوبر 2020، بالتوازي مع "اليوم العالمي للرواية" الذي تمّ اعتماده في الدورة العشرين لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي.

ويبلغ مجموع جوائز الدورة الخامسة 635،000 دولار أميركي ، تتم ترجمة كل من الروايات الخمس المنشورة الفائزة والرواية القطرية المنشورة الفائزة إلى اللغة الإنجليزية، كما تتم طباعة ونشر وتسويق الروايات غير المنشورة والدراسات غير المنشورة وروايات الفتيان غير المنشورة الفائزة.