محمد بكري (الشخصية الثقافية الفلسطينية) للعام 2020

اختيار الفنان محمد بكري "الشخصية الثقافية للعام 2020"، وذلك ضمن "فعاليات يوم الثقافة الوطنية" في فلسطين.

 

  • محمد بكري (الشخصية الثقافية الفلسطينية) للعام 2020
    محمد بكري (الشخصية الثقافية الفلسطينية) للعام 2020

اختارت اللجنة القائمة على "فعاليات يوم الثقافة الوطنية" في فلسطين، الفنان محمد بكري "الشخصية الثقافية للعام 2020".

وأعلن وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف، خلال مؤتمر صحافي أمس الأحد أن بكري "يعد رائداً من رواد السينما والمسرح الفلسطينيين"، مؤكداً أن اختيار بكري "جاء عقب مسيرته الفنّية والإبداعية المتميّزة، وتجربته المتراكمة منذ ما يزيد على أربعة عقود، والتي أوصلته إلى العالمية، ومشاركته في العديد من الأعمال الفنية خارج فلسطين".

وأشار أبو سيف إلى أن أعمال بكري المونودرامية، وبخاصة (المتشائل) "شكلت علامة فارقة في مسيرته المسرحية، كما شارك في ما يزيد على 40 عملاً سينمائياً فلسطينياً وعالميّاً، وكذلك الأعمال الدرامية، إضافة إلى عمله السينمائي "1948" لمناسبة 50 عاماً على النكبة، وفيلم "جنين جنين" 2002، الذي يتحدث عن الاحتلال في مخيم جنين وتدمير المخيم، ويواجه بسببه الآن محاكم الاحتلال".

من جانبه، قال بكري في كلمة مسجلة له من تونس "من تونس الحبيبة أوجه تحية لتونس ولشعبي في فلسطين، يجب أن يكون من وراء الفن ما هو أهم، وهو حياتنا، مصيرنا، مستقبلنا، آمالنا، تاريخنا. نحن كفلسطينيين جزء من العالمية يجب على الفنان أن يكون له سلم أولويات في حياته الفنية والتزام وانتماء تجاه قضايا وطنه.

ووجّه بكري رسالة من تونس إلى العالم، أن "الاحتلال الذي ما زال قائماً في هذا العالم هو الاحتلال الإسرائيلي ويجب أن يزول".