"غونكور" تؤجل الإعلان عن قائمتها الطويلة

"غونكور" تعلن تأجيل اختيار القائمة الطويلة للروايات المرشحة إلى 15 أيلول/سبتمبر المقبل، والسبب يعود إلى الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة "كورونا".

  • "غونكور" تؤجل الإعلان عن قائمتها الطويلة
     جان بول دوبوا الحائز على جائزة غونكور 2019 (أ ف ب) 

أعلنت "أكاديمية غونكور" التي تمنح أبرز جائزة أدبية للكتاب الفرنكوفونيين تأجيل اختيار القائمة الطويلة للروايات المرشحة إلى 15 أيلول/سبتمبر المقبل.

وقالت الأكاديمية في بيان إنه نظراً للظروف الاستثنائية التي تسببت بها جائحة "كورونا" حيث أعاقت عملية نشر الكتب والمبيعات في 
المكتبات،فقد قرر المسؤولون في "غونكور" تأجيل إعلان القائمة الطويلة للعام 2020 إلى أيلول/سبتمبر المقبل.

وأوضحت "غونكور" أن الروايات المنشورة حتى تاريخ اختيار القائمة الطويلة (15 رواية)، يمكن إدراجها ضمن القائمة، في حين يعلن عن القائمة القصيرة (8 روايات) في 6 تشرين الأول/أكتوبر المقبل .

يذكر أن جائزة غونكور للرواية مُنحت عام 2019 للكاتب والروائي الفرنسي جان بول دوبوا عن روايته "ليس كل الناس يعيشون في هذا العالم بنفس الطريقة" الصادرة عن دار "لوليفيي" للنشر. 

ويحصل الفائز بهذه الجائزة على شيك رمزي بقيمة 10 يورو، لكن تأثير الفوز بالجائزة قوي جداً على المبيعات، إذ إن معدل مبيعات الروايات الفائزة بغونكور يبلغ 367 ألف نسخة وقد تصل أحياناً إلى ضعف هذا الرقم، ويحصل الكاتب على نسبة 15% عن كل نسخة مباعة.