"شغفي".. منصة الكترونية أردنية لأصحاب المواهب

وزارة الثقافة الأردنية تدعو أصحاب المواهب إلى التسجيل في منصة "شغفي" الإلكترونية. المنصة التدريبية أطلقتها الوزارة قبل شهرين وتشمل الفنون التشكيلية والبصرية والموسيقى والصناعات الثقافية وغيرها.

  • "شغفي".. منصة الكترونية أردنية لأصحاب المواهب

بعدما أطلقتها في أيار/مايو  الماضي، دعت وزارة الثقافة الأردنية أصحاب المواهب الشابة إلى التسجيل في منصة "شغفي" الإلكترونية.

وتوفر هذه المنصة التدريب في سبعة حقول هي: الفنون التشكيلية والبصرية، والفنون الموسيقية، والصناعات الثقافية، وفنون التصميم، والفنون الأدائية، والتصوير وصناعة الأفلام، والكتابة الإبداعية.

وصرح غسان طنش، المشرف على المنصة، إن الوزارة "ابتكرت المنصة لإيصال رسالتها في التدريب على الفنون والصناعات الثقافية بعد توقف قسري لمركز تدريب الفنون التابع للوزارة بسبب أزمة كورونا، وحفاظاً على حقوق الطلبة، حيث تم نقل برامج المعهد، إضافة لبرامج أخرى إلى منصة شغفي، لإيصال الرسالة الثقافية وخدمة المجتمع الأردني خلال فترات التباعد الاجتماعي".

والحقول السابقة متوفرة وتشتمل على 50 برنامجاً تدريبياً، من بينها تعلم الرسم الواقعي والرسوم المتحركة وعالم الأزياء، وأساسيات الرسم والتلوين، والرسم على الخشب، وفن الجرافيك، والعزف على الآلات الموسيقية.

وكذلك صناعة الإكسسوارات المنزلية من الجلد، والتنجيد باستخدام خامات التطريز، والخزف والفسيفساء، وصناعة الطائرة الورقية، وتصميم الأزياء، وتعلم مهارات التمثيل، والوقوف على خشبة المسرح، ومبادئ وأساسيات التصوير الفوتوغرافي، والتدريب على استراتيجيات كتابة القصة للأطفال، وكتابة الشعر وتقنيات كتابة القصة.

وحول الخطط المستقبلية، بين المشرف على المنصة أن الوزارة تـسعى للوصول إلى 100 برنامج تدريبي في معظم حقول الثقافة والفنون، وتسجيل الحرف والآلات الشعبية، ما يسهم في توثيق الفنون الشعبية، ويعيد لها الألق من جديد، وإضافة إلى دراسة منح شهادات لمن ينهي مساقا معينا في المنصة. «بترا»