شراك يتابع "سوسيولوجيا التراكم الثقافي" في المغرب

عالم الاجتماع المغربي أحمد شراك يصدر كتابه الجديد "سوسيولوجيا التراكم الثقافي"، ويرصد أهم تيمات وقضايا الثقافة المغربية بعد ما يعرف بــ "الربيع العربي".

  • شراك يتابع
    شراك يتابع "سوسيولوجيا التراكم الثقافي" في المغرب

بعنوان "سوسيولوجيا التراكم الثقافي" أصدر عالم الاجتماع المغربي أحمد شراك كتابه الجديد عن (دار خطوط وظلال للنشر والتوزيع).

ويرصد الأكاديمي المغربي أهم تيمات وقضايا الثقافة المغربية التي تعتمل فيها وتعكس توتراتها وتحولاتها، وينحو منحى نقدياً تطبيقياً في هذا المنشور بمجموعة من المتابعات النقدية للتراكم الثقافي، البيبليوغرافي خاصة، ويشخّص وضعية القراءة والكتاب المغربي في علاقته بالآخر على صعيد المقروئية، كما يقدّم إعداداً بيبليوغرافياً للتراكم الثقافي من خلال توثيق مجموعة من مؤشراته.

ويستحضر الكاتب "التحولات التي عرفها المغرب بفعل احتجاجات "الربيع العربي"، وما خلفته من إصلاح سياسي"، باحثاً في إشكالية "مدى علاقة الإصلاح السياسي بالمشهد الثقافي عموماً، وعلى رأسها وضعية الكتاب الثقافي".

كما يطرح شراك في كتابه الجديد سؤال الكتاب والقراءة في المغرب، والعالَم العربيّ، ليستَفهِم عن التراكم على صعيد قراءة الكتاب، وهل اتسعت قراءته خاصة بعد التحولات التي عرفها العالم العربي بعد الانتفاضات العربية؟ وعن إمكان الحديث عن تراكم القراءة أو بدايتها، أم على العكس، هل لا يمكن إلا الحديث عن نهاية القراءة كما هو رائج في الغرب؟