"كتارا للرواية" تنظم دورتها السادسة عن بُعد

فعاليات الدورة السادسة لـ "جائزة كتارا للرواية العربية" تنطلق الثلاثاء المقبل عن بُعد، والأديب العراقي الراحل غائب طعمة فرمان "شخصية العام".

  • من دورة العام الماضي
    من دورة العام الماضي

تماشياً مع الإجراءات الاحترازية من وباء "كورونا"، تنطلق عن بعد فعاليات الدورة السادسة لـ "جائزة كتارا للرواية العربية" الثلاثاء المقبل.

وتحتفي الدورة الجديدة بشخصية العام من خلال معرض افتراضي، ووقع الاختيار على الأديب العراقي الراحل غائب طعمة فرمان، بالإضافة إلى منح "درع الضاد" للمدير العام للمنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية أحمد الكبيسي، الذي "قدم إسهامات متميزة في خدمة اللغة العربية من خلال البحوث والدراسات والكتب المنشورة". 

وتوزعت مشاركات الدورة السادسة للجائزة على خمس فئات هي: الرواية القطرية المنشورة (15 مشاركة)، والرواية غير المنشورة (1005 مشاركات)، والرواية المنشورة (930 مشاركة)، ورواية الفتيان غير المنشورة (195 مشاركة)، والدراسات غير المنشورة (75 مشاركة).

وقال المدير العام لـ "المؤسسة العامة للحي الثقافي" خالد بن إبراهيم السليطي، إن فعاليات الدورة السادسة للجائزة "سيتم تنظيمها بكامل الفعاليات المصاحبة للدورات السابقة من خلال منصات ومعارض افتراضية".

وتصدرت مصر والسودان مقدمة المشاركين بـ 986 مشاركة، تليها دول المغرب العربي بـ565 مشاركة، ثم بلاد الشام والعراق بـ533 مشاركة، فيما سجلت دول الخليج 124 مشاركة، وسُجلت 12 مشاركة من دول غير عربية.