عريضة تطالب بفتح قاعات السينما والمسارح في المغرب

فنانون ومثقفون مغاربة يوقعون عريضة الكترونية تطالب بإعادة فتح القاعات السينمائية والمسارح المغلقة بسبب "كورونا"، أسوة بباقي القطاعات التي رفع عنها الحجر.

  • عريضة تطالب بفتح المسارح والقاعات السينمائية في المغرب
    عريضة تطالب بفتح المسارح والقاعات السينمائية في المغرب

جدد فنانون ومثقفون مغاربة مطالبتهم بإعادة فتح القاعات السينمائية والمسارح المغلقة منذ آذار/مارس الماضي، تزامناً مع فرض الحجر الصحي بسبب انتشار فيروس "كورونا"، والتي لم تفتتح إلى غاية اليوم على الرغم من رفع الحجر.

وتداولت مواقع التواصل عريضة إلكترونية تطالب بإعادة افتتاح قاعات السينما والمسارح، والسماح بتنظيم المهرجانات السينمائية والمسرحية والموسيقية.

واطلق العريضة الناقد السينمائي عبد الكريم وكريم، الذي كتب على صفحته على "فيسبوك": "جد سعيد بالتجاوب الجدي الذي لاقته المبادرة التي اقترحتها صحبة أصدقاء حول ضرورة فتح القاعات السينمائية والمسارح، والسماح للمهرجانات الفنية بالانعقاد والتي لاقت تجاوباً جميلاً جداً من طرف كثير من الأسماء الفنية المغربية المهمة، خصوصا في المجال السينمائي".

وتابع وكريم قائلاً: "جميل تجاوبكم أصدقائي الأعزاء. فلنظل متجاوبين هكذا دائما أعزائي، كي نثبت لهم أننا جسد فني متجانس".

من جانبها، كتبت أمينة الصيباري: "أريد أن تفتح القاعات السينمائية والمسارح، حتى لا تموت الثقافة في البلد".

أما المخرج إسماعيل لعوج فأعلن "أنا متضرر من استمرار غلق المسارح والقاعات السينمائية والتظاهرات الفنية المتعلقة بالسينما والمسرح ونعيش عطالة ثقافية تؤثر بشكل كبير معنوياً، فكرياً ومادياً.. لهذا، فإنني أوقع هذه العريضة مطالبا السلطات والمسؤولين الحكوميين بإعادة النظر في هذا الملف الشائك".