انطلاق فعاليات "مهرجان المدينة للثقافة والفنون"

فعاليات "مهرجان المدينة للثقافة والفنون" في فلسطين تنطلق تحت شعار "المدن الساحلية: عكّا حيفا يافا"، وتشمل نشاطات متنوعة بينها عروض موسيقية وندوات ثقافية وأدبية وجولات في كلّ من المدن الثّلاث.

  • انطلاق فعاليات
    انطلاق فعاليات "مهرجان المدينة للثقافة والفنون"

انطلقت اليوم الخميس فعاليات "مهرجان المدينة للثقافة والفنون" في فلسطين المحتلة.

ويشمل المهرجان الذي يقام تحت شعار "المدن الساحلية: عكّا حيفا يافا"، بمجموعة نشاطات متنوّعة بينها عروض موسيقية وندوات ثقافية وأدبية وجولات في كل من المدن الثلاث، على أن تبث هذا العام عبر مواقع التواصل بسبب فيروس "كورونا".

المهرجان الذي ترعاه "جمعية الثقافة العربية" بدأ نشر عروضه بفيديو لأغنية "طير يا هوا" للراحلة ريم بنا، تحت عنوان "وجوه من المدينة".

وقال مدير المهرجان ربيع عيد إن الجمعية "اختارت ثيمة الساحل الفلسطيني كثيمة مركزية للمهرجان الذي سيستمر لسبعة أيام، ممثلة بثلاث مدن من مدن الساحل الفلسطيني، إذ تواجه هذه المدن منذ النكبة مخطّطات ممنهجة تهدف إلى طمس معالمها الفلسطينية وتزوير هويتها وتاريخها وثقافتها وتستهدف سكانها، إلى جانب سياسات التهويد والإفقار التي يعاني منها سكان الأحياء الفلسطينية المهمّشة".

وتنظّم الجمعيّة مسابقتين على هامش المهرجان، عبر تطبيق "إنستغرام"، الأولى هي مسابقة القصص المصوّرة يوميّات على السّاحل، والثانية هي مسابقة يومية عبر خاصية "ستوري" يتم خلالها طرح 3 أسئلة يوميّاً، لتجرى قرعة بعد مرور 24 ساعة بين أسماء من أجابوا على الأسئلة بشكل صحيح، ويتم فيها اختيار 3 فائزين يومياً.

كما تنظم الجمعية أياماً تطوعية في كل من المدن الثّلاث، بالتعاون مع طلاب منحة روضة بشارة عطا الله بدعم من "مؤسسة الجليل"، وحركات شبابيّة هي مجموعة "عكا 5000"، و"حركة شباب حيفا"، و"الشبيبة الإسلامية في يافا".